ما معنى الخضرة عزيزتي غير ديري حالة و الباقي عليا في اللهجة الجزائرية

عبارة جزائرية شهيرة لمساندة الفريق الوطني لكرة القدم ( الخَضْرَة = الفريق الجزائري) تعني حرفيا : عزيزتي الجزائر إصنعي الفوز و أنا اهتم بالباقي (أنا سأصنع الفرجة) .

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

اعتادَ الشعب الجزائري على التفاعل مع فريقه الوطني الخاص بكرة القدم عن طريق عبارة يُطلِقها المُشجّعون دائمًا في المباريات الرسمية أو الأحاديث والأحداث الشعبية التي تخصّ كرة القدم، وهي: “الخَضْرَة عْزِيزْتِي غْيرْ دِيرِي حَالَة وَالبَاقِي عْلِيَّا”. وقد استخدُم لفظ “الخَضْرَة” في هذه العبارة كنايةً للجزائر ونداءً للفريق الجزائري، ليُصبِح المعنى العام لهذه العبارة “عزيزتي الجزائري، اصنعِ الفوز واتركِ لي الباقي”.

شكّلت هذه العبارة على مرِّ سنينٍ متتالية هتافًا رسميًا مُعتمَدًا داخل البلاد وخارجها فباتَ من الطبيعي أن تسمَع هذه العبارة في المباريات العالمية مثل كأس العالم والدولية مثل المباريات الوديّة وغيرها. كما ارتبط مصطلح “خضرة عزيزتي” بعدّة أغاني وأناشيد تحفيزية أُطلِقت للمنتخب الجزائري ونواديه الفرعية مثل أغنية “مونامور خضرا عزيزتي” التي غالبًا ما تُغنّى في مباريات نادي مولودية الجزائري “MC Alger” وهو واحد من أقدم النوادي الكروية في الجزائر.

عزيزي القارئ في نهاية هذه الإجابة وبالابتعاد قليلًا عن الحديث الكروي، سأستعرض لك الآن بعضًا من العبارات الجزائرية المُشاعة:

  1. أتشو شوية: وتُقال بمعنى “أعطِني قليلًا”.
  2. أطلِق راسَك: بمعنى اذهب من هنا أو ابتعد عني.
  3. اعطي الريح لرجليك: وهي عبارة ترِد أيضًا بمعنى اذهب أو ارحل من هنا لكنّها في أغلب الأحيان تُقال بقسوة كطريقة للطرد.
  4. اضبط الفرفارة: وتُستخدَم للتهوين أمر ما، بمعنى اضبط أعصابك أو سيطر عليها.
  5. أطم منه: عبارة تُستخدَم للدلالة أنّ شخصًا ما أكبر عمرًا من الشخص الآخر.
  6. الكلبة خالتي حتى نقضي حاجتي: عبارة شائعة في الجزائر، وتدل على أنّ القائل لن يهتم حتى لخالته عندما يمضي في سبيل تحقيق غايته ومصلحته.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى الخضرة عزيزتي غير ديري حالة و الباقي عليا في اللهجة الجزائرية"؟