ما معنى الهابط في اللهجة اليمنية

يقال في اللهجة اليمنية كلمة هابط عندما يراد النداء لشخص موجود في الدور الأول والمنادي في الور الثاني.

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

لعلّ اللهجة اليمنية هي من أكثر اللهجات المنسيّة في الوطن العربي على الرغم من انتشارها بشكلٍ كبيرٍ في اليمن وبين سكان جنوب الجزيرة العربية. تعتبر اللهجة اليمنية من أكثر اللهجات تنوعًا وتفرّعًا بحيث توجد اللهجة العدنيّة واللهجة اليافعيّة واللهجة الضالعية واللهجة التهامية واللهجة البدوية وغيرها الكثير من الأنواع. يوجد الكثير من الفروقات بين أقسام اللهجة اليمنية وذلك تبعًا لتنوّع القبائل واختلافها.

ومن بين الكلمات الموجودة في اللهجة اليمنية نجد كلمة ” الهابط” والتي تعني وفق قاموس اللغة العربية ” كلمة حضرمية تطلق عند النداء لشخصٍ ما بحيث تكون أنت في الدور الثاني للمنزل وهو في الدور الأول”. ومن الكلمات الشبيهة لها نجد كلمة “حدّر” في اللهجة المغربية، والنجدية، بحيث يقال في اللهجة العاميّة ” ضع الصحن حدر الكوب”: أي بمعنى ضع الصحن أسفل الكوب.

تقتصر الفروقات في اللهجة اليمنية على اللكنة، وطريقة النطق مما يصعب فهمها من قبل سكان الوطن العربي. وتذكّر أن تعلّمك للهجة اليمنية، يعني تعلّمك لبقية اللهجات النجدية والمغاربية أيضًا وذلك بسبب كثرة التشابهات في المفردات بين بعضها البعض. وإن كنت تبحث عن طريقةٍ لتعلّمها، فيمكنك اللجوء إلى قاموس اللهجات العربية أو التحدّث مع أحد الأشخاص المتكلّمين للهجة اليمنية بطلاقةٍ للتخفيف من المشاكل التي يمكن أن تواجهك أثناء تعلّمك للهجة. كما يمكنك متابعة بعض الأفلام والمسلسلات اليمنية التي ستساعدك على فهم اللهجة وإتقانها بسرعةٍ.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى الهابط في اللهجة اليمنية"؟