ما هو حجر الياقوت وكيف يمكن تمييزه عن غيره

يعتبر الياقوت هو ثالث أكبر الأحجار الكريمة والمجوهرات الملونة، وهو حجر متين يجذب مشتري المجوهرات، كما أنه يأتي في مجموعة واسعة من الألوان، ما هو الياقوت؟

3 إجابات
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

اشتقّ اسم الياقوت (sapphire) من الكلمة اللاتينية (saphirus) والكلمة اليونانية (sapheiros) وتدل الكلمتان السابقتان على اللون الأزرق، فعلى الرغم من الألوان المتعدّدة التي قد يظهر فيها الياقوت إلا أنّه تميّز منذ العصور القديمة بلونه الأزرق الأخّاذ حتّى كان يعتقد حكّام بلاد فارس القديمة أنّ السماء تأخذ لونها الأزرق من الانعكاس الذي يصدره هذا الحجر، وبسبب هذا الاعتقاد فقد اكتسب حجر الياقوت صفة القدسية عند بعض الثقافات والحضارات القديمة.

أما عند الأوروبيين في العصور الوسطى، فقد اعتُبر حجر الياقوت رمزًا للقوة والإيمان فكان يقتنيه الملوك ويتزيّنون به إما بقلادة في أعنقهم أو حجرًا محمولًا في جيوبهم، ظنًّا منهم أنه يُبعد الأذى والحسد والسحر ويقرّب العناية الإلهية ويحميهم في حياتهم اليومية وحروبهم، وعلى الغرار ذاته وللفوائدِ ذاتها زُيّنت الكنائس بهذا الحجر.

وفي القرن التاسع عشر كان أشهر مُقتنيي هذا الحجر هو الرّحال والمستكشف ريتشارد فرانسيس بورتون (Richard Francis Burton) وكان حجره على شكل نجمة اعتبرها كتعويذة جالبة للحظ بطريقة رهيبة، كما أذاع أنّ هذا الحجر جذب له حسن الاهتمام من جميع السكّان القانطين في الأماكن الغريبة التي كان يزورها.

والجدير بالذكر أنّ حجر الياقوت من الناحية الكيميائية هو معدن الكورندوم الذي يتألّف من الألمنيوم والأكسجين وهو معدن شفّاف لا يحوي أي لون في حالته النقية إلا أنّ وجوده في هذه الحالة نادر بعض الشيء، ويكسب هذا المعدن لونه بحسب شوائب المعادن التي تتخلله فإذا احتوى على شوائب من معدن الحديد يتكوّن لدينا الياقوت الأزرق، أما اذا تداخل معدن الكروم مع الكورندوم فنحصل على الياقوت الأحمر أو الوردي –بحسب نسبة شوائب الكروم.

وقد نرى حجر الياقوت بألوان متعددة مثل الأخضر والشفاف والأبيض والأصفر والبرتقالي إلى جانب كل من الياقوت الأزرق والأحمر، إلّا أن الياقوت الأحمر تحديدًا عُرف منذ عدّة قرون باسم روبي (Ruby).

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0
كاتبة ومترجمة
الأدب الإنكليزي, جامعة تشرين (سوريا، اللاذقية)

لطالما اعتُبر الياقوت Sapphire من أغلى وأشهر وصاحب القيمة الأكبر بين الأحجار الكريمة الأخرى؛ واشتهر بشكلٍ كبير لدى الرومان والفرس خلال العصور الوسطى بسبب ألوانه الجذابة وصلابته ولمعانه. وتتنوع ألوان الياقوت ما بين الأحمر نظرًا لتواجد الكروم فيه، والأزرق نظرًا لتواجد الحديد والتيتانيوم فيه، والأبيض، والأخضر، والأصفر، والبرتقالي، والبني، والوردي، والأرجواني، والأسود، والبرتقالي-الوردي، أو كما يُطلق عليه البادبرادشا وهو الأندر والأغلى، أو حتى قد يكون الياقوت بدون لون وذلك عندما يكون في شكله النقي وهي من الحالات النادرة.

أمّا أغلى لون للياقوت فيُطلق عليه ياقوت كشمير، واللون الأغرب للياقوت فهو اللون المُتغير والذي يتغير بحسب الإضاءة التي يتعرض لها، ففي الضوء الطبيعي يكون أزرق وفي الضوء الصناعي يتغير لونه إلى البنفسجي. ومن الأشياء المثيرة التي قد تثير إعجابك أنّه عبر التاريخ نُسب للياقوت قوى غريبة بحسب اعتقادات الكثير من الشعوب؛ ومن القوى الخارقة التي نُسبت إلى الياقوت قوة الحقيقة، والسلام، والصحة الجيدة. ففي العصور الوسطى اعتقد الناس أنّ الياقوت يحمي حامله من السحر والشر والقوة المظلمة، كما اعتقد الأوربيون في نفس الفترة أنّه يحمي يعالج أمراض العين ويحمي الطهارة والعفة وذلك بسبب لونه الأزرق الذي لطالما ارتبط بالسماء والنقاء والراحة النفسية.

أكمل القراءة

72 مشاهدة

0
كاتبة
دراسات اللغة الإنجليزية, Tartous university

لابدَّ أنَّك سمعت بحجر الياقوت النفيس المشكوك في تاج ملك من ملوك التَّاريخ أو مرصَّع على أساور وعقود الملكات، والياقوت حجر صلب ،يتميز عن باقي الأحجار الكريمة بقوة لمعانه ولونه الأزرق الجذاب، هذا لا يعني أنَّ لا ألوان أخرى له، حيث هناك أنواع من الياقوت الأرجواني والأصفر أو حتى الوردي، والذي يعتبر أندر الأنواع ويتواجد فقط في سيرلنكا، ويُسمى هذا النوع الوردي باسم (ادبارادسشا)، ومعناه باللغة السنهالية زهرة اللوتس.

سأستعرض لك هنا بعض المعلومات المذهلة حول الياقوت:

  • كتبت الوصايا العشر على لوح من الياقوت.
  • يُعتبَر الياقوت الحجر الكريم الخاص الذي يميز بعض الأيراج الفلكية كبرج الحوت.
  • يُعرَّض الياقوت لدرجات حرارة عالية لزيادة نقاءه ولونه.
  • يمكنك رؤية عدَّة ألوان في حجر ياقوت واحد، وذلك بتبديل الجهة التي تنظر منها إلى الحجر فمن الممكن أن ترى لونًا أخضر من الجهة الجانبية بينما ترى لونًا أزرق من الجهة العلوية مثلًا.
  • يُحكى أن حجر الياقوت حجر جالب للسعادة، وأن من يقتنيه يكسب الكثير من الحظ الجيد.
  • أغلب ما نراه في الأسواق اليوم هو ياقوت مصنَّع مخبريًّا، فالياقوت الطبيعي نادر جدًّا.
  • بعض الأحجار الكريمة تتأذى عند تنظيفها تحت الأشعة، لكن الياقوت لا يتأذى، ويعود الفضل لصلابته.
  • إن لساعات آبل الذكية شاشات أمامية مصنوعة من الياقوت الصِّناعي، وذلك لتفادي التضرر.

أكمل القراءة

72 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو حجر الياقوت وكيف يمكن تمييزه عن غيره"؟