ما معنى بحال في اللهجة المغربية

عند التكلم مع أحد المغاربة تسمع كلمات قد لا تعلم معناها، مثل كلمة بحال والتي تعني مثل او نفس وتشير إلى التشابه

1 إجابة واحدة
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

تنوعت اللغات التي يتحدث بها البشر، واختلفت من بلد لآخر حول العالم، لتكون جزءًا من هوية كل دولة وحضارتها، بما تحمله من مفردات ومصطاحات تعبر عنها، ومن هذه اللغات اللغة العربية التي تعتبر من أغنى وأعظم تلك اللغات، بما تتضمنه من لهجات مختلفة تنبثق عن لغة واحدة فصحى توحد ألسنة العرب أجمعين.

ومن هذه اللهجات اللهجة المغربية التي تعد من اللهجات الصعبة ذات الطابع الخاص، مما يجعلها بعيدةً نوعًا ما عن اللغة العربية الأم، حيث يعاني العرب من غير المغاربة صعوبةً لا بأس فيها في فهم هذه اللهجة. نظرًا لاحتوائها على كلمات من لغات مختلفة، وامتلاكها ظواهر صوتية خاصة، حيث يقلب الناطقون بها القاف همزةً، والضاد طاءً، والراء غينًا.

بالإضافة لاحتوائها على الكثير من المصطلحات والكلمات الخاصة بها، ومن هذه الكلمات كلمة “بحال” والتي تعني “مثل”. حيث يُقال: هو بحالي يحب المزاح، أي هو مثلي يحب المزاح، كما يوجد مصطلح “بحال بحال”، والذي يعني “نفس الشيء”، حيث يقال”هاذا وهاذاك بحال بحال”، وهذا يعني” هذا وذاك نفس الشي”.

وتعتبر اللهجة المغربية لغة التواصل في بلاد المغرب العربي، وتشكل اللغة الأم لما يقارب 50%  من المغربة بما فيهم من تونسيين وجزائريين ومغربيين، وهي ناتجة عن تأثر اللسان العربي بالشعوب الأجنبية التي ساهمت في بناء هذه الحضارة كالفرنسيين والأندلسيين والأمازيغ، كما انتشرت هذه اللهجة في بعض البلدان الأوروبية مثل فرنسا، وبلجيكا، وإيطاليا، وإسبانيا، حيث تمتلك هذا اللهجة تأثيرًا واضحًا على بعض لهجات الشارع الفرنسي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى بحال في اللهجة المغربية"؟