ما معنى بحراني في اللهجة الإماراتية

هم السكان الأصليين لجزيرة البحرين، وإقليم البحرين التاريخي ويشكلون غالبية سكان مملكة البحرين

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

يطلق الإماراتيون مصطلح ” بحراني ” للإشارة إلى السكان الأصليين لجزيرة البحرين وإقليم البحرين التاريخي، والذين يشكلون غالبية سكان مملكة البحرين.

تختلف اللهجة البحرانيّة اختلافًا جذريًا عن اللهجة الخليجيّة التي يتحدّثُ بها البحرينيون من أصولٍ خليجيّة وفارسيّة والذين هاجروا إلى البحرين خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، وهي لهجة محصورة في منطقة جغرافية معينة، وهي جزيرة البحرين ومناطق شرق الجزيرة العربية (القطيف والأحساء)، كما أنّها تنتشر في بعض المناطق الأخرى من الخليج العربي، لكن لا بدّ أن يكون لمتكلميها في تلك المناطق ارتباطًا تاريخيًا مع جزيرة البحرين أو مناطق شبه الجزيرة العربية.

تشكلت اللهجة البحرانية على مرحلتين، المرحلة الأولى تمثلت باللهجة البحرانية الأولية التي تطورت عن لهجات قبائل جزيرة البحرين، أمّا المرحلة الثانية تتمثل باللهجة البحرانية السائدة في يومنا هذا والتي تطورت من اللهجة الأولية.

أي أنّ بداية تشكل اللهجة البحرانية الأولية كانت مع بداية استقرار القبائل العربية على جزيرة البحرين أي منذ حوالي حوالي 300 سنة قبل الميلاد، كون هذه القبائل قد اندمجت مع الشعوب التي عاشت على هذه الأرض منذ حضارة دلمون.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى بحراني في اللهجة الإماراتية"؟