ما معنى بركدن في اللهجة الشامية

يقال في اللهجة الشامية كلمة بركدن أي بمعنى احتمال

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

كلمة ” بركدن ” في اللهجة الشامية هي إحدى الكلمات الشامية الدارجة والتي يقابلها في اللغة العربية الفصحى كلمة (ربما) أي أنها تفيد الاحتمال؛ فيقال مثلًا: ” بركدن اتأخر علي ” أي لعلّ علي قد يتأخر.

اللهجة الشامية:

تعد اللهجة الشامية من أكثر اللهجات انتشارًا بين اللهجات العربية لسهولتها ومرونتها، خاصةً بعد استخدامها في المسلسلات المدبلجة وذلك بالإضافة طبعًا إلى الدراما السورية غنية الذكر،

تواصل البشر مع بعضهم عبر مئات السنين عن طريق الكلام، وهذا ما ميزهم عن غيرهم من الكائنات الحية وساعدهم في نقل أعمالهم وإنجازاتهم من جيلٍ إلى آخر، مختصرين بذلك وقتًا وجهدًا لا يمكن أن يُقدر، لنصل وبفضل هذا الاختراع العظيم – اختراع اللغة-  إلى أرقى درجات الحضارة والتقدم.

اللغات وتطورها:

كما أخضع الإنسان جميع الثروات ومصادر الطاقة لخدمته ولتسهيل حياته، أخضع أيضًا لغته لذلك؛ فلطالما بحث الإنسان عن البساطة واليسر للوصول إلى أهدافه، وعند الحديث عن اللغة فقد طوعها الإنسان وجعل منها لهجاتٍ مختلفةٍ تتناسب مع المكان والزمان والوضع الاجتماعي والثقافي بشكلٍ يسهل استخدامها ويفي بوظيفتها في آنٍ واحد.

العوامل التي أثرت بتكوين اللهجات المختلفة:

  • العوامل الجغرافية: إذ يلعب المكان الجغرافي  وحدوده  وتضاريسه دورًا لا يُستهان به في تكوين لهجة أهله؛ فلهجة أهل البادية تختلف عن لهجة أهل الريف أو لهجة أهل المدينة.
  • العوامل التاريخية: أي الأحداث التي شهدتها منطقة ما وأدت إلى تغييرات في اللهجة المحكية فيها، كالحضارات التي سكنتها وما تعرضت له من الحروب والهجرات والغزوات والقوى المستعمرة وغيرها.
  • العوامل السياسية: حيث أن الحكومة تفرض دومًا لغةً رسميةً للتعاملات الرسمية.
  • العوامل الثقافية: فالمستوى الثقافي يحدد وعي الإنسان وتصرفه وبالتالي يمكن أن يحدد لغته ولهجته الخاصة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى بركدن في اللهجة الشامية"؟