ما معنى بريطة في اللهجة الجزائرية

وهي كلمة من أصل إيطالي وتعني القبعة باللهجة الجزائرية

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

اللهجة الجزائرية أو مايُعرف محلياً بالدرجة الدزيرية، أو العربية الجزائرية، وهي اللغة السائدة والأم لـ 80% من سكان الجزائر، كما أنها أحد أفرع اللهجة المغربية، يتحدث بها أكثر من ثلاثين مليون نسمة. ومن مفرداتها “بريطة”، المشتقة من كلمة إيطالية هي القبعة، مثلاً : لابس فلان بريطة صفرا، أي: يرتدي قبعة صفراء. وباللهجة النجدية يستخدمون كلمة كبّوس أي قبعة، ويقال مثلاً: فلان يلبس على راسه كبوس، أي: يرتدي قبعة.

واللهجة الجزائرية أيضاً تستخدم كلمة “شاشية” لكن الدلالة على القبعة المصنوعة من الصوف على وجه التحديد، فيقال: البس شاشية راهو البرد برا، أي: ارتدي قبعتك الصوفية فالبرد قارس. وفي اللهجة الإماراتية تُستخدم كلمة “طاقية” أي القبعة، والكلمة ذاتها بذات المعنى تستخدم باللهجة السورية في بعض المناطق.

كما تستخدم كلمة “برنيطا” الدلالة على كلمة قبعة باللهجتين اللبنانية والسورية، حيث يقال: حلوة هالبرنيطا الجديدة. وتستخدم كلمة “مسفع” باللهجة الحجازية كدلالة على مايغطي الرأس من قماش، أي ما يشبه الحجاب، ويقال: عندك مساعف بوال! أي هل لديك أقمشة من نوع البوال.

باللهجة العراقية تستخدم كلمة “شيلة” لغطاء الرأس القماش أو الحجاب، ويقال: تسترت المرة بالشيلة، أي: وضعت حجابها على رأسها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى بريطة في اللهجة الجزائرية"؟