ما معنى بقراج في اللهجة الجزائرية

يستخدم اهل الجزائر كلمة بقراج للدلالة على أداة معينة، هل تعلم ما هو معناها؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

اللهجة الجزائرية هي اللهجة الأم لمعظم الجزائريين، وتعتبر من اللهجات العربية الهجينة، حيث تحتوي مفردات من اللهجات المغربية والتونسية والليبية، وتختلف الجزائرية عن اللغة العربية بلفظها ومعجمها، كما تحوي مفردات من اللغة الأمازيغية التي كانت سائدة قبل دخول اللغة العربية للجزائر أثناء الفتح الإسلامي.

تأثرت اللغة العربية في الجزائر باللغات الأخرى نتيجة تكرار السمع، فأدخلت كلمات غريبة إليها وألصقت بها وأصبحت من الكلمات المستخدمة في عاميّتها، ومن أمثلة هذه الكلمات كلمة “بقراج”، وهي من أصل تركي وتعني في اللغة التركية “إبريق النحاس”، أما في اللهجة الجزائرية فمعناها: “إبريق معدني خاص بصنع الشاي”.

البقراج نوع من الأباريق الجزائرية التقليدية المتوارثة عن العهد العثماني، تُجمع على بقارج. فيقال: جيب البقراج نتاع لاتاي. أي أحضر إبريق الشاي.

وقد تستخدم كلمة بقراج للدلالة على “الغلاية” وهي الأداة المستخدمة لغلي القهوة، وقد أدخلت هذه الكلمة وغيرها من الكلمات التركية إلى التراث اللغوي الجزائري منذ أيام الاحتلال العثماني الذي أثّر في الثقافة واللهجة الجزائرية بشكل كبير فأصبحت كلمات متداولة بين الشعب الجزائري.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى بقراج في اللهجة الجزائرية"؟