ما معنى بلعوص في اللهجة اللبنانية

بلعوص باللهجة اللبنانية وتعني الشخص الأمعة كثير الحركة، فلان بلعوص.

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

على الرغم من صغرها مساحةً وشعبًا إلا أن دولة لبنان فيها من التنوع ما يستحق الانتباه وعندما نتكلم عن التنوع نقصد هنا اجتماعيًا وثقافيًا وحتى من ناحية اللهجة المحكية. ففي لبنان العديد من اللهجات المتوزعة بشكلٍ رئيسي بين الجنوب والشمال بالإضافة إلى بعض الاختلافات في مناطق أخرى لكنها تكاد تكون ملحوظةً.

بالطبع لا تخلو هذه اللهجة كغيرها من اللهجات من بعض الكلمات الغريبة ككلمة “بلعوص” التي يستخدمها اللبنانيون بقصد وصف الشخص الكثير الحركة والذي تكون حركته ربما في بعض الأحيان غير مجدية ومضيعةً للوقت فيُقال: شوف هالشب لي عم يبلعص هون وهون.

ومن المثير للانتباه أن نسبةً كبيرةً من اللبنانيين يتحدثون الفرنسية متأثرين بالاحتلال الفرنسي وأصبحت اللغة الفرنسية من اللغات الأساسية المُدرّسة في المدارس هناك إلى جانب اللغة الإنجليزية ويتعلم الأطفال اللغة الفرنسية من الصغر كما أن هناك بعض اللغات الأخرى التي يتكلم فيها قِلّةٌ من اللبنانيين ومنها الأرمنية. ولا تكاد تخلو أحاديث اللبنانيين من المزج بين الكلمات العربية والأجنبية بالإضافة إلى اللهجة المحلية مما ينتج عن ذلك نمطٌ خاصٌ من الكلام تميَّز به اللبنانيون بين مختلف الدول العربية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى بلعوص في اللهجة اللبنانية"؟