ما معنى بليبشا في اللهجة الليبية

تنتشر نبتة “بليبشا” في ليبيا كثيرًا، ولكن ما معنى كلمة “بليبشا” في اللعجة الليبية؟

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

البليبشا أو البلابشا أو البليبشة جميعها مفرداتٌ من اللهجة الليبية تدلّ على نوع معيّن من أنواع النباتات العشبية الخضراء الصالحة للأكل والتي تُعرَف رسميًا بالوطن العرب باسم “الرجلة”.

يكون نبات الرجلة أو البليبشا ذو أوراق خضراء متقابلة تنمو على ساق ذات لون وردي أقرب إلى الأحمر، كما في الصور التالية:

 

إن لم تكن من ناطقي اللهجة الليبية فغالبًا استطعت الآن التعرّف على هذا النبات من خلال الصور السابقة، فبطبيعة الحال هو يشتهر بمفرداتٍ كثيرةٍ ومتنوّعة في الوطن العربي مثل “البَقلة أو الفرفح أو الفرفحينة أو الرجلة أو الرجيلة وغيرها الكثير من المفردات”.

 

الاسم العلمي لنبات الرجلة هو portulaca oleracea”” ويُشاع عالميًا باسم “Purslane”، وهو نبات مفيد جدًا ويُنصَح بتناوله من قِبل العديد من خبراء الصحة والأطباء، فيُعتبَر نبات الرجلة من النباتات الغنية بالأوميغا 3 (omega-3) أحد أهم الأحماض الدهنية التي يحتاجها الجسم ويعجز عن إنتاجها.

 

ومصدر هام جدًا لأهم الفيتامينات والمغذّيات الضرورية، مثل فيتامين A وفيتامين C والمغنيزيوم والبوتاسيوم والحديد والمنغنيز والكالسيوم مع كميات قليلة من النحاس والفوسفور وحمض الفوليك وفيتامين B1 و B2و B3.

كما تؤكل البليبشا أو الرجلة في معظم أرجاء العالم إما مطبوخة مع بعض المنكّهات الطبيعية -وممكن أن تُضاف مع اللحوم المطبوخة- أو نيئة وذلك بإضافتها إلى السلطات المختلفة مثل سلطة الخس وسلطة الرجلة التي تكون فيها الرجلة والحامض المكوّنان الرئيسيان مع بعض الإضافات التي يحددها المتذوق، وفي هذه السلطات يجب الانتباه إلى نظافة هذا النبات فيجب غسله جيدًا وتعقيمه بإضافة بعض المواد الطبيعية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى بليبشا في اللهجة الليبية"؟