ما معنى بنات في اللهجة المغربية

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

على الرغم من أن اللهجة المغربية انحدرت من اللغة العربية، حيث استمدت الكثير من مصطلحاتها وكلماتها منها، لدرجة أن المغربية تعتبر فرعًا من فروعها، إلا أنها وفي الوقت نفسه اكتسبت خصوصية كبيرة تميزها عن اللغات الأصل التي انحدرت منها، حتى أنها تكاد ترتقي لتكون لغة مستقلة بحد ذاتها.

أسباب خصوصية اللهجة المغربية :

  • وجود عدة لغات أساسية إلى جانب اللغة العربية أُخذت منها الكلمات والمصطلحات المستخدمة في الدارجة المغربية، كاللغة الاسبانية، والأمازيغية، والفرنسية .
  • طريقة نطق اللسان المغربي، حتى الكلمات المطابقة للعربية الفصحى من حيث المعنى، وطريقة الكتابة، تختلف معها في طريقة النطق؛ فنجد على سبيل المثال كلمة (غراب) تقال بالمغربية: (غغاب) أي تلفظ الراء غين، بالرغم من كتابتها راء.
  •  السرعة بالنطق.

أضافت هذه العوامل طابعًا خاصًّا للهجة المغربية، فهي تعتبر السبب الرئيسي الذي يجعل العرب المشرقيين يجدون صعوبة بالغة في فهم اللهجة المغربية أثناء سماعها.

وهذا لا ينفي أننا أيضًا قد نجد اختلافًا بالمعنى لذات الكلمة؛ فكلمة ( بنات ) مثلًا إذا ما بحثنا عنها في معاجم اللغة العربية، وأغلب لهجاتها، يقودنا البحث إلى أنها تعني الإناث، أو الفتيات، وقد ترد أحياناً بمعنى مصيبة، أما في المغرب فيقال بنات للفتيات صغيرات السن، والخارجات عن قوانين المجتمع وعاداته، أي أن كلمة بنات باللهجة المغربية تدل على فتيات سيئات السمعة، بينما في بقية اللهجات العربية تستخدم للدلالة على الإناث فقط دون وسمهن بأي سمة لاحقة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى بنات في اللهجة المغربية"؟