ما معنى بنان في اللهجة المغربية

كلّنا يعرف الموز والكثيرون يحبّونه، للموز مسميّات عديدة أبرزها كلمة “بنان” في اللهحة المغربية، ولكن ما هو معنى بنان بالضبط؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

لعلّنا كثيرًا ما نسمع عن غرابة اللهجة المغربية وصعوبتها، وحتى أن البعض الآخر يقول عنها بأنها لغة غربيةٌ وبعيدةٌ كل البعد عن اللهجة العربية. الكلام هذا صحيح ولكنه غير دقيق، إذ تجمع اللهجة المغربية بين اللغة الفرنسية، واللغة الأمازيغية، واللغة العربية الفصحى.

وبذلك عند سماعها لا يمكن لأيّ شخصٍ عربيّ فهمها، ولكن لا يمكننا القول بأنها لا تشترك مع لهجاتٍ أخرى ببعض المفردات العاميّة، ومن بين هذه المفردات العامية نجد كلمة “بنان”. تعني كلمة بنان وفق قاموس اللغة العربية الموز، فعندما يذهب المغربيّ لشراء الموز يقول في أسواق المغرب الشعبية ما يلي:

“أعطني صندوقًا من البنان”

وفي اللغة اليمنية يطلق على الموز كلمة “لحجة”، أما في اللغة السعودية فيطلق على الموز كلمة “معصوب”. وبذلك نلاحظ الاختلاف والتنوع الكبير من منطقةٍ إلى أخرى على مدى مساحات الوطن العربيّ بحيث تتعدد الكلمات والمعنى يظلّ واحد.

كلمة بنان هي كلمة من بين آلاف الكلمات الموجودة في اللهجة المغربية العاميّة، لذلك إن كنت من المحبين والمهتمين بتلك اللهجة يمكنك الاستعانة بمعجم اللهجات المغربية وتعلّمها واحدةً تلو الأخرى.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى بنان في اللهجة المغربية"؟