ما معنى بنج البنج في اللهجة المغربية

يقصد بكلمة البنج هو البنج للتخدير

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

اللهجة المغربية أو كما يطلق عليها اسم الدارجة المغربية، هي إحدى اللهجات العربية الشهيرة والغريبة بنفس الوقت، تشترك اللهجة المغربية مع اللهجة التونسية، والليبية، والجزائرية في الكثير من العبارات والمفردات.

يصنّف العرب اللهجة المغربية من أصعب اللهجات على الإطلاق، وذلك بسبب صعوبة فهمها ونطقها. ونظرًا لتعرّض المغرب العربي للكثير من الاحتلالات على مرّ التاريخ، دخلت العديد من المفردات المستوحاة من اللغة الفرنسية والإنجليزية والأمازيغية في اللهجة المغربية. تعتمد اللهجة المغربية على اللغة العربية الفصحى في قواعدها، ونحوها، وصرفها. والجدير بالذكر، اختلاف اللهجة المغربية ذاتها بين منطقةٍ وأخرى وذلك بسبب تعدد القبائل واختلاف نطقهم للحروف.

ومن بين العبارات الموجودة في اللهجة المغربية نجد عبارة “بنج البنج” والتي تعني وفق قاموس اللغة العربية “اَلْبَنْج” وهي كلمة مشتقّة من قسم الكيمياء والصيدلة وتعني المخدّر وهو مركب كيماوي مستخلص من نباتات طبِّيَّة مخدِّرة، ويعتبر اسمًا شائعًا لنبات السّكران. على سبيل المثال يقال: “أُعْطى المريضُ البنج قبل إجراء العملية الجراحية له”: أيّ تم تخديره بالكامل. كما أن للكلمة معنىً آخر ألا وهو النبات العشبيّ البريّ المخدّر من فصيلة الباذنجانيّات.

وغيرها الكثير من المفردات العاميّة الأخرى، لذلك إن كنت تريد التوصّل إلى معاني مفردات اللهجة المغربية الصحيحة ما عليك سوى الاستعانة بقاموس اللهجات العربية والذي سيوفّر لك المعنى واللفظ الصحيح، بالإضافة إلى ذكر جميع الكلمات المشابهة لها في بقية اللهجات العربية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى بنج البنج في اللهجة المغربية"؟