ما معنى بن جرذان في اللهجة التونسية

يُضرب المثل في الفشل وقلة الحيلة باللهجة المحليّة التونسيّة بتعبير “بن جرذان” فمن أين أتى هذا المصطلح وما معناه بالضبط؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

اللهجة التونسية هي اللهجة العربية المحلية في تونس وتسمى باللغة الدارجة، وهي سهلة ذات إيقاع جميل ومفهومة بالمقارنة مع لهجات المغرب العربي، وتعد من اكثر اللهجات في المغرب العربي قرباً من الفصحى أي أنها عربية على خلاف مايشاع أنها خليط من لغات أخرى ، وتستعمل هذه اللهجة في جميع أنحاء تونس مع اختلافات بسيطة ببعض المفردات.

بن جرذان عبارة تونسية مصدرها مدينة جرذان الواقعة على الحدود التونسية الليبية، وتمتلك هذه المدينة فريقاً لكرة القدم يتصف بالبلادة وجمهوره متخلف ذهنياً، وقد مرّ أكثر من عام عليه دون أن يحرز أي انتصار يذكر مع أنه كثير الغش في البطولات، لكن رغم هذا لا يفوز، ومن هنا نبع هذا المصطلح  وأصبح مثلاً متداولاً في اللهجة العامية بتونس ليدلّ على الشخص قليل الحيلة والتفكر الخانع للظروف والمستسلم للفشل وفي العامية يلفظونها قردان، فيقول المثل:بالعينو وفي بن قردان دازينو.

هذا وتعتبر اللهجة التونسية من أغنى اللهجات بالأمثال والحكم حيث تعبر الأمثال عن علاقة الشعب بالطبيعة وعن تناقل القيم بين الأجيال لتختصر في عبارات بسيطة معانٍ كثيرة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى بن جرذان في اللهجة التونسية"؟