ما معنى تاسومة في اللهجة الحجازية

تاسومة باللهجة الحجازية وتعني الحذاء أو كل ما يلبس بالرجل

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

معنى كلمة ” تاسومة ” في اللهجة الحجازية:

تعني كلمة ” تاسومة ” في اللهجة الحجازية الحذاء أو كل ما يلبس بالرجل. ولعل أطرف ما يقال في الحجازية عند الغضب: “اسكت وإلا أعطيتك بالتاسومة ” أي اصمت وإلا ضربتك بالحذاء.

اللهجة الحجازية: اللهجة الحجازية هي لهجة أهل و سكان المناطق الغربية في المملكة العربية السعودية، مثل مكة وجدة والمدينة، وهي فرع من اللهجتين البدوية والمصرية، والتي يقال أن تأثيرها بدأ أيام العثمانيين نظرًا لاستقرار الكثير من المصريين حينها في تلك المناطق.

سمات اللهجة الحجازية:

للهجة الحجازية الكثير من السمات والخصائص التي تميزها عن غيرها سأحدثك عنها قليلًا؛:

  • على الرغم من أن غالبها من اللهجة البدوية والمصرية كما ذُكر أعلاه، إلا أنها لا تخلو من بعض الكلمات الشامية واليمنية والحضرمية، وذلك نظرًا لاستيطان هذه الأصول العربية قديمًا في المنطقة. كما أنها تحوي العديد من الكلمات المعربة والكلمات التركية والكردية.
  • تعد من اللهجات المرنة الأمر الذي جعلها الأسهل بين لهجات الخليج.
  • تحوي الكثير من المفردات والتي تعتبر في منتهى البلاغة بالرغم من أنها ليست عربية فصحى.

ومثلها مثل غيرها من الإرث الحضاري الشفهي؛ فإن من الصعب البحث فيه علميًا، حيث نجد الكثير من الخلافات ما بين الباحثين أو المهتمين بأصل هذه اللهجة، إذ نجدهم يختلفون تارةً على أصل الكلمات وتارةً على طريقة نطقها. وقد تصل الخلافات لاتهام أحدهم الأخر بتشويه اللهجة الأصلية. لكن وبالرغم من جميع الخلافات فإن الجميع يتفق على جمال هذه اللهجة ومرونتها وغناها بالمفردات والتراكيب.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى تاسومة في اللهجة الحجازية"؟