ما معنى تحساب في اللهجة الليبية

تقال باللهجة الليبية تعني تحسب

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

اللهجة الليبية هي إحدى أنواع اللهجات العربية الأخرى، وهي ترجع إلى اللهجة المغاربية بحيث تستخدم في ليبيا. يختلف نطق اللهجة الليبية بين حدود ليبيا بحيث نجد أنواعًا عديدةُ لها. ويصنّف علماء اللغة من بين اللهجات البدوية الصرفة، ويصنفونها من فئة ما بعد اللهجات الهلالية. إذ يطلق عليها اسم اللهجة السليمة نسبةً إلى قبائل بني سلم.

وتعتبر اللهجة الليبية من بين اللهجات القريبة إلى اللهجة التونسية والمغربية على حدٍّ سواء، وكحال اللهجة المغربية تحتوي اللهجة الليبية على العديد من الكلمات المستوحاة من اللغات الأجنبية الأخرى كاللغة الفرنسية والإنجليزية على حدٍّ سواء.

تصنّف اللهجة الليبية من اللهجات الصعبة وغير المفهومة أحيانًا، إذ يصعب على بقية العرب فهمها، ومن بين الكلمات الموجودة في اللهجة الليبية نجد كلمة “تحساب” والتي تعني وفق قاموس اللغة العربية الفصحى الفعل تحسب. على سبيل المثال يقال في اللهجة الليبية العامية:

  • “تحساب فلا كذا وكذا”.
  • “تحسابني كذا وكذا”.
  • “تحسابك كذا وكذا”.

ومن بين الكلمات الشبيهة لها نجد كلمة “تريلا” في اللهجة السودانية أيضًا. فإن كنت من بين الأشخاص التوّاقين للهجة الليبية فإنني أنصحك بتعلّمها عبر الاستعانة بأحد الأشخاص المتحدثين للهجة أو الاعتماد على قاموس اللهجات العربية لتعلّم وفهم العديد من المفردات العاميّة الأخرى. تعلّمك اللهجة الليبية يعني تعلمك لباقي اللهجات الأخرى مثل الجزائرية والمغربية والتونسية على حدٍّ سواء.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى تحساب في اللهجة الليبية"؟