ما معنى تحشيش في اللهجة الأردنية

يقال هذا الكلام تحشيش، أي هذا الكلام مضحك جدًا، تقال باللهجة الأردنية

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

تصنّف اللهجة الأردنية كإحدى أنواع اللهجات الشامية المشتقة من اللغة العربية الفصحى، وهي كغيرها من اللهجات العربية التي تحتوي على العديد من المفردات الغريبة صعبة الفهم على الشعوب العربية خارج حدود دولة الأردن. ولكن عند مقارنتها بغيرها من اللهجات العربية، فإنها تعتبر من أسهل اللهجات فضلًا عن اشتراكها مع بقية اللهجات السورية والفلسطينية واللبنانية بالعديد من المفردات والعبارات.

تختلف اللهجة الأردنية من منطقةٍ إلى أخرى وذلك حسب الشعوب والقبائل وطريقة لفظهم للكلمة، ولذلك نجد أنواعًا عديدةً من اللهجة الأردنية بحيث نجد اللهجة الشمالية واللهجة الجنوبية بالإضافة إلى اللهجة الفلاحية واللهجة البدوية.

وتعتبر اللهجة الشمالية هي اللهجة الأكثر انتشارًا في الأردن والتي يتكلم بها عامّة الشعب. ومن بين الكلمات الموجودة في اللهجة الأردنية نجد كلمة “تحشيش” والتي تشير وفق قاموس اللغة العربية إلى السخرية والمزح. ولذلك فهي من الكلمات المضحكة والتي تطلق على الشخص عند غياب عقله لثواني. فيقال في العاميّة “محشش شو بدك فيه” أي بمعنى لا تكترث لرأيه على الإطلاق فهو لا يعي ما يقول.

ومن المرادفات المشابهة لها نجد كلمة “نهفة” في اللهجة الأردنية أيضًا، وكلمة “كاي” في اللهجة الحجازية، بالإضافة إلى كلمة “حامض” في اللهجة المغربية وغيرها العديد من المفردات الأخرى.

ولذلك، إن كنت من محبي اللهجة الأردنية فيمكنك تعلمها بسهولة بحيث أن تعلّمها يعني تعلمك للعديد من اللهجات العربية الأخرى.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى تحشيش في اللهجة الأردنية"؟