ما معنى تراس في اللهجة الجزائرية

هي كلمة أصلها من اللغة العربية الفصحى، وتستخدم في اللهجة الجزائرية للدلالة على عدة أمور فما هي؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

معنى تراس باللهجة الجزائرية: تعني كلمة ترّاس في اللهجة الجزائرية الرّجل الشجاع الذي لايهاب الخطر، وهذه الكلمة هي كلمة عاميّة مشتقة بالأصل من اللغة العربية حيث تعود إلى كلمة “ترس” والذي كان يستخدمه المقاتلون في المعارك للاحتماء من ضربات السيوف والرّماح، وهو عبارة عن صفيحة مصنوعة من الفولاذ مستديرة أو بيضية الشكل، كما تستخدم هذه الكلمة للإشارة إلى عدد من الأشخاص على أن يكون هذا العدد أكثر من عشرة، ويكون معناها شخص؛ فيقال: “شفت عشرين تراس”، أي رأيتُ عشرين شخصًا، وجمع ترّاس: تراريس.

تعتبرُ اللغة أحد أهم القواسم التي يشترك بها البشر، فالإنسان دومًا بحاجة إلى اللغة ليعبر عما يجول في نفسه من أفكارٍ ومشاعرٍ وكذلك للتعليم والكثير من الأمور التي لايسعني ذكرها الآن.

أما اللهجات فتقوم أيضًا بنفس مهمة اللغة؛ فهي تنبثق من اللغات الأصلية وتنحرف عنها بشكل تدريجيٍّ ومستمرٍّ، وعندما يصبح هذا الانحراف كبيرًا فإنها تغدو ذات فروقٍ عديدةٍ وواضحةٍ عن اللغة الأم، وتصبح أقلّ انصياعًا لقواعدها النحوية واللغوية، وكمثال عن اللهجات سأذكر اللهجة الجزائرية المشتقة من اللغة العربية.

اللهجة الجزائرية: تصنّف اللهجة الجزائرية كلهجةٍ عربيةٍ تتضمن مجموعةً من  اللهجات المغاربية من كلٍّ من  المغرب وتونس وليبيا، وجميع العرب يمكنهم ملاحظة اختلاف اللهجة الجزائرية من لفظها ومعجمها عن أدبية اللغة العربية.

أسباب تحور اللهجة الجزائرية عن اللغة العربية

  • وجود اللغة الأمازيغية في المنطقة حيث أنها لغة أصلية في البلاد.
  • تعرض المنطقة للحكم من قبل العديد من المماليك عبر العصور، مثل الإمارات البربرية في غربي البلاد (الزيانيون والمرابطون..)، وكذلك  الإمارات العربية في شرقي البلاد (الهلاليون، والحفصيون) وضف إلى ذلك تأثير النازحين إلى الجزائر من الأندلس.
  • انضمام الجزائر للخلافة الإسلامية العثمانية، وكذلك الاحتلال الفرنسي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى تراس في اللهجة الجزائرية"؟