ما معنى تسما في اللهجة الجزائرية

ما هو معنى كلمة تسما في اللهجة الجزائرية؟ علمًا أنها تقال في بداية الكلام المراد منه تفسير أمر ما.

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

معنى تسما باللهجة الجزائرية: دعني أعرفك عزيزي القارئ بكلمة تسما الجزائرية: تُقال هذه الكلمة في بداية الكلام، والغرض منها تفسير أمر معين، وهي تشبه مقابلاتها في لهجات شقيقة مثل يعني، مشان، علشان.

التاريخ الحضاري للجزائر: عندما ننظر عن كثب إلى التاريخ الجزائري الحافل بالأحداث، نستطيع أن نستقرئ عبر صفحاته,خلاصة كون هذه البقعة الجغرافية الواسعة مسرحًا من المسارح العالمية، تعرض فيه شتى الملاحم، وتمثل فيه حضارات الغرب والشرق مجتمعة في آن واحد، حيث نسمع عن هجراٍت قحطانيةٍ من جنوب الجزيرة العربية وذلك منذ آلاف السنين، ونسمع عن هجرة الكنعانيين الفينيقيين في منتصف الألف الثانية قبل الميلاد. قد تكون مزيج من الحضارات جراء حصول التزاوج الحضاري ما بين الكنعانيين والأمازيغيين َوكانت قرطاج ثمرةً من ثمرات هذا التزاوج الحضاري.

اللغة المحكية في الجزائر: كما تعرضت الجزائر لأكثر من احتلال عبر التاريخ من الرومان إلى الإسبان ثم العثمانيين وبالإضافة طبعًا إلى الفرنسيين هؤلاء الذين احتلوا الجزائر مدة قرٍن وثلاثين عامًا، وغيرهم ممن حاولوا – كما يحاول أي محتل أن يفعل- أن يطمسوا الهوية الجزائرية. لذلك نجد في الجزائرية كلماٍت تركية، وإسبانية، وعبرية، و وفرنسية. كل هذا يسوقنا اليوم لحالة من الفصام اللغوي في الجزائر.

إلا أن التكنولوجيا ووسائل الإعلام الحديثة خففت من حدة هذا الفصام، إذ وجدت اللهجة الجزائرية طريقها عبر الاستعمال اليومي لهذه الوسائل وأصبحت أكثر تحررًا عما مضى.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى تسما في اللهجة الجزائرية"؟