ما معنى تشرباية في اللهجة العراقية

قد تتفاجأ ببعض المفردات التي تطلق على الأشياء في بعض اللهجات مثل كلمة تشرباية باللهجة العراقية بمعنى فراش

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

تتميز اللهجة العراقية بقربها من اللغة العربية الفصحى، فأغلب مغرداتها عربية فصيحة، لكنّ لفظها العراقي الجميل يعطيها الاختلاف والغرابة بالنسبة لغير العراقيين الذين قد يجدون فيها بعض الصعوبة. ويتحدث العراقيون لهجات مختلفة، فلهجة أهل بغداد تختلف عن لهجة أهل الموصل، وتحوي اللهجة العراقية على بعض الكلمات الدخيلة من البابلية والآشورية.

من الكلمات الشائعة في العاميّة العراقية كلمة “تشرباية”، ومعناها الفراش الذي ينام عليه الناس، فيقال: “ليش نايم على تشرباية هيك”. وقد تلفظ “جرباية” أو “جورباية”، وهي كلمة أصلها فارسي وكانت تستخدم للدلالة على كل شيء في المنزل له أربع أرجل أما في اللهجة العراقية فتستخدم فقط للدلالة على السرير. وقد تستخدم في بعض مناطق العراق لتدلّ على الخزانة ذات الأدراج.

هذه الكلمة ليست حكراً على اللهجة العراقية، إنما تستخدم أيضاً في الإحساء بالسعودية بنفس المعنى، وقد يستهجنها العرب من غير العراق والإحساء ويطلبون تفسير معناها، ففي سوريا يقال:تخت، وفي الإمارات يقال: شبرية، وفي الجزائر يقال: بنك، وفي السودان يقال “عنقريب”. فلكل لهجة مفرداتها الخاصة بها والتي تتفرد بها عن اللهجات الأخرى.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى تشرباية في اللهجة العراقية"؟