ما معنى ثوم في اللهجة العمانية

كلنا يعلم الثوم وإلى ماذا يشير، ولكن في اللهجة العمانية يُقصد به الفم (الفيه)، فما هي دلالة كلمة ثوم في اللهجة العمانية بالضبط؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

ما معنى كلمة ” ثوم ” في اللهجة العمانية؟

تعني كلمة ” ثوم ” في اللهجة العمانية فم؛ فيقال مثلًا ” ثومها صغير ” وهذا يعني أن فمها صغير.

لطالما عُدت اللغة حكاية الأرض والشعب، تروي تجارب منسيةً حدثت هنا وهناك، وتحكي عن زمن غاب عنا ولم يغب عنها، لأنها ومنذ الأزل شاهدنا الوحيد والماضي إلى الأبد. ولأن للمنطقة العربية تاريخٌ طويلٌ في أسفاره، مشت فيه حضاراتٌ لا تعد ولا تحصى، وخطت في كتابه لغاتٌ مختلفةٌ ومتنوعة. أثرت في اللغة العربية كما تأثرت بها مكونةً وفي النهاية الكثير الكثير من اللهجات، ومن بينها اللهجة العمانية.

لمحة عن اللهجة العمانية:

لم توجد اللهجات إلا نتيجةً للعوامل البيئية والزمانية والاجتماعية، ومواكبةً للتطورات التي تدخلها العولمة إلى جميع لهجات العالم. وبالنسبة لعمان فقد أثرت وبالتأكيد التكنلوجيا على لهجتها الحالية، هذا وبالإضافة للدور الذي لعبه الموقع والمساحة لهذا البلد، إذ تعتلي سلطنة عمان المرتبة الثالثة من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية. وتطل على ثلاثة بحار وهم بحر العرب والخليج العربي وبحر عمان. ولأن مسقط من أهم الموانئ التجارية في المنطقة؛ فلقد تأثرت باللغات المحيطة والمجاورة كالبلوشية والساحلية والجبالية والفارسية، وذلك بحكم التمازج التجاري والثقافي. ذلك أن عمان كانت ومنذ القدم، صلة وصلٍ ومحطةً في غاية الأهمية للقوافل التجارية، ولا يمكننا أن ننسى طبعًا دور النفط وما جلبه من تغيرات على المنطقة ولهجتها.

هذا كله جعل من اللهجة العمانية ما هي عليه اليوم، وهي لهجة متنوعة جدًا في ظواهرها الصوتية، لكن ومع ذلك فهي لا تختلف كثيرًا عن لهجات نظيراتها في شبه الجزيرة العربية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى ثوم في اللهجة العمانية"؟