ما معنى جئر في اللهجة السورية

جئر تُقال للشخص الوقح وصاحب اللسان السليط.

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

تكثر الكلمات والمصطلحات التي تضمها اللهجة السورية، والتي قد تكون غريبة وغير واضحة أو مفهومة للكثير من الشعوب العربية الأخرى، من تلك الكلمات كلمة ” جئر “، وهي كلمة منتشرة ومتداولة في اللهجة السوريّة بكثرة، تستخدم هذه الكلمة للدلالة على الشخص الوقح والعنيد.

تعد اللهجة السورية لهجة وليدة لاندماج اللغة العربية الفصيحة مع عدد من اللغات الأخرى كالآرامية والسيرانية، بالإضافة إلى عدد كبير من المصطلحات والمفردات التي أضايفت إليها نتيجةً للاحتلال العثماني والفرنسي وبعض العوامل الأخرى، كالهجرة والسياحة والعوامل الجغرافية والسياسية والاجتماعية وغيرها.

تتفرد اللهجة السورية بطريقة نطقها المفخم والتي تختلف من مدينة إلى أخرى، هذا وتعد اللهجة السوريّة من اللهجات المفهومة والمألوفة للشعوب العربية بمُختلف لهجاتها، ويعود السبب في ذلك إلى المسلسلات والأعمال الدرامية السورية الشهيرة التي ساعدت بشكل كبير في انتشار هذه اللهجة بين الشعوب الأخرى.

تضم اللهجة السورية مجموعة متنوعة من اللهجات واللكنات المختلفة بين المناطق السورية، حيث يمكن تمييز الاختلاف الواضح في اللهجة بين المناطق الشمالية والجنوبيّة، حتى أنّه يمكن القول بأنّ لكل مدينة أو قرية كلمات ولهجات تميزها عن الأخرى.

أكمل القراءة

200 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى جئر في اللهجة السورية"؟