ما معنى جوتي في اللهجة الخليجية

وهو مصطلح مرادف لكلمة حذاء يقال باللهجة الخليجية

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

من الكلمات المحكية من قبل غالبية سكان الخليج العربي، والتي لها معنى واحد مشترك في كل مناطقه، كلمة ” جوتي ” ، وهي اسم مفرد جمعه ” جواتي “، وتلفظ بفتح الجيم والتي تعني حذاء أو نعل أو ما يلبس بالقدمين بهدف حمايتها من الضرر.

وكلمة ” جوتي ” على ما يبدو مأخوذة من اللغة الفارسية القديمة، حيث كانت تستخدم للدلالة على الاثنان أو الزوج؛ فجاءت هذه التسمية لأن الحذاء يأتي دائمًا على شكل زوج، فأصبحت كلمة ” جوتي ” تعني زوج الأحذية.

أصول اللهجة الخليجية:

لكل لهجة لغة أم ولهجات مشتقة منها تتحكم في مفرداتها عوامل عديدة غالبًا ما تتعلق بالزمان والمكان؛ فاللهجة الخليجية- وهي اللهجة المحكية من قبل سكان ساحلي الخليج العربي- في معظمها من اللغة العربية إلا أنها ليست عربية خالصة، أو صافية لا بل تأثرت على مر العصور بلغات الأقاليم المجاورة،حيث نرى الكثير من المفردات الفارسية، والهندية ضمن مفرداتها.

فروع اللهجة الخليجية:

يتفرع عن اللهجة الخليجية بشكل عام العديد من اللهجات منها: السعودية، والقطرية،والكويتية، والبحرينية، والعمانية، والإماراتية والتي جميعها تحتوي بدورها على لهجات فرعية تبعًا لأقاليمها الجغرافية، وتعدد قبائلها، وأصول قاطنيها، كاللهجة النجدية والحجازية والقصيمية وغيرها.

إلا أنه وبالرغم من تعدد هذه اللهجات وتباينها، يبقى ما يجمعها أكثر بكثير مما يفرقها؛ فهي تمتلك الكثير من أوجه التشابه لاسيما بمعاني مفرداتها، حيث أن الاختلاف فيما بينها غالبًا ما يكون مقتصرًا على مخارج الألفاظ وطريقة نطق الحروف.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى جوتي في اللهجة الخليجية"؟