ما معنى جيلبه في اللهجة اليمنية

جيلبه وهي نوع من أنواع الطيور الذي يطلق عليه اسم يمامة

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

إنّ جميع اللهجات في الوطن العربي منبعها اللغة العربية وكل الكلمات المحرّفة والدخيلة جاءت نتيجة الاستخدام الثري للغة ووجود فترات الاحتلال الطويلة التي تعاقبت على الدول العربية، إضافةً إلى ارتباط الناس ببعضهم وكثرة الاختلاط بين الشعوب العربية رغم البعد والاختلاف، مما أنتج لهجات مختلفة في كل منطقة.

تتميز اللهجة اليمنية بأنها جمعت كل الأجناس مما جعلها غنية بالمفردات والألفاظ الدخيلة من كل صوب، فكلمة (جيلبه) والجمع منها (جلب) و(جيلبات)، وتعني اليمامة وهي من أنواع الطيور التي تنتمي إلى عائلة الحمام غالباّ مايكون لونها بني وأطرافها وردية تعيش في أسراب وآكلة للنبات والحبوب بشراهة، فيقول اليمني رش الحبّ للجيلبه أي قُمْ بنثر البذور لليمامات الجائعات.

فيقول المثل لو خفنا الجيلبات ما زرعنا الذرة فالمعروف أن اليمام يطير نحو حقول الذرة ويبدأ بنقرها فهي من الحبوب المفضلة لديه فهذا المثل كناية عمّن يقوم بعمل ما ولايحسب حساب الآخرين ولا يهاب أذاهم ، فجيبلبه من المفردات المستخدمة في عدن والمعروفة في أغلب اليمن.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى جيلبه في اللهجة اليمنية"؟