ما معنى حاسبات في اللهجة المصرية

وهي فرع من فروع الجامعة وتعني كلية الحاسبات والمعلومات، تقال باللهجة المصرية اختصارًا حاسبات

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

من الكلمات المُنتشرة في اللهجة المصرية عزيزي القارئ، كلمة ” حاسبات ” والتي تقال اختصارًا لكليّة الحاسبات والمعلومات وهي فرع مهمٌ من فروع الجامعة يرغب الكثير من الطلاب الدراسة فيه.

اللهجات والشعوب:

لكل بلدٍ لهجةٌ محكيةٌ تميزه عن غيره من البلدان وتحمل تراثه الثقافي والاجتماعي كما وتحمل هويته وتصدرها إلى بقية الشعوب. هذا وقد تختلف اللهجة من منطقة إلى أخرى في البلد نفسه، وذلك نتيجةً لعوامل عدة نذكر منها العامل المكاني؛ فاللهجة مرتبطة بجغرافيا المكان وموقعه. والعامل الزمني وما قد يلعبه التاريخ من دور كبير في تكوين لهجة ما بما يحمله من حروب وغزوات وأسفار.

اللهجة المصرية:

تعد المرونة من أهم الخصائص التي تتميز بها لهجة عن غيرها، كيف لا واللهجة نتاج تقدم المجتمعات وانفتاحها على بعضها البعض. كما أن المرونة هي ما يسهل استمرار هذه اللهجة وبقاءها عبر الأزمان، وأذكر هنا على سبيل المثال اللهجة المصرية والتي تعد اللهجة الرائدة بين أخواتها العربيات في المرونة والسلاسة، ذلك لكونها بعيدةً كل البعد عن القواعد والصرامة اللغوية. إذ يستطيع أي لسان عربي تعلمها وبسرعة، هذا وقد ساهمت السينما والدراما المصرية دورًا لا يستهان به في ذلك، وخاصةً في بداية الستينات من هذا القرن مع انتشار التلفزيون والراديو الذي علا صوت أم كلثوم فيه في جميع أرجاء الوطن العربي قاطبةً.

اختلف الباحثون في قضية اللهجة المصرية فمنهم من قال بأنها عربية محرفة عن القبطية، بينما يرى أخرون بأنها عربية صٌبغت بلكنة قبطية. لكن ما يتفقون عليه بن اللهجة المصرية تحولت وتطورت عبر حوالي أربعمئة عام، الأمر الذي أدى إلى نضوجها وتميزها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى حاسبات في اللهجة المصرية"؟