ما معنى حميسة في اللهجة النجدية

عندما يكون الوضع فوضويا يقال في اللهجة النجدية حميسة، ما هو المقصود بها؟

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

يُطلق على الوضع الفوضوي والمبعثر صفة “حميسة” في اللهجة النجدية التي يتكلّم بها سكان إقليم نجد الواقع في شبه الجزيرة العربية والذي يضمّ قسم كبير من المملكة العربية السعودية.

فمثلًا إذا قابلت مشكلة ما وحاولتَ إصلاحها ولم تنجحْ لا بل زِدتَ الوضع سوءًا، سيقولُ لكَ أحدهم: ” يعطيك العافية، الوضع صار حميسة!” وهنا المقصود أنّك جعلت الوسط مُبعثَر.

ممكن أن تُقال هذه الكلمة بطريقة الاستهزاء والسخرية وممكن أن تُقال بالنبرة الجديّة الغاضبة.

من الكلمات المرادِفة لكلمة حميسة في اللهجة النجدية هي “خبّص” أو “خبايص” لكن الفرق بينهما أنّ الخبايص ممكن أن ينتج عنها شيء إيجابي أو ابتكارات جديدة، أمّا حميسة فغالبًا ما تُقال للآثار السلبية أو المدمّرة.

لم تُذكر صفة حميسة في المعاجم اللغوية العربية أبدًا، لكن صفة “حميس” ذُكِرت وجاءت بمعنى صفة مشبّهة تدل على الثبات من الفعل حمُسَ.

أمّا عن الروايات الشعبية لكلمة حميسة فهي على الغالب أُشيعَت بسبب أحد الأطباق المطبوخة والشهيرة جدًا في المملكة العربية السعودية وتحديدًا في منطقة نجران، حيث يضم هذا الطبق قطع اللحم كمكوّن رئيسي بالإضافة إلى الكمون والفلفل والكركم، فتُطبَخ قطع اللحم في قدر كبير مع الشحم والدهن دون إضافة الماء لها، حتى تُخلَط جميع هذه الدهون مع بعضها وتصبح قالب واحد، ويطلَق على هذا الطبق اسم “حميسة اللحم” ويؤكَل إمّا مع الأرز أو خبز البر.

وهكذا تمامًا سيكون الوضع عندما يتحوّل إلى حدث كارثي فوضوي ومبعثر.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى حميسة في اللهجة النجدية"؟