ما معنى حنقباز في اللهجة العراقية

مهرج أو كلاون، لكن في العراقية يقال حنقباز للدلالة على السابق

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

ممكن أن يُستخدَم تعبير “حنقباز” في اللهجة العراقية العامّة إما للدلالة على أي شخص من عامة الناس لا يثبت في مكان واحد، أو على شخصية المهرّج أو الرجل البهلوان أو من يَلعب الجمباز، هذه الدلالة هي المُشاعة بكثرة سواءً في العراق أو بعض المناطق العربية الأخرى.

في الحقيقة من الواضح أنّ المعنيَّين متشابهين إلى حد كبير، فلا تستطيع القول عن المهرّج الذي لا يكف عن تحريك ألعابه واستعراض شخصياته المتجدّدة أو عن الرجل البهلوان الذي يبقى من خيط إلى خيط ومن حلقة إلى حلقة بأنهم أشخاص ثابتين أو نمطيين وكذلك لاعبي الجمباز وألعاب القوى جميعهم.

في سياق المعنى المُشاع ذاته يُقال أيضًا “حنقبازيات” وهي مجمل ألعاب القوى والحديد وجميع المستلزمات التي يستخدمها المهرجون ولاعبو الجمباز والبهلوان.

والمُلفِت للانتباه أنّ تعبير حنقباز وعلى الرغم من أنه تعبير شعبي عام، إلا أنّه ذُكِر في إحدى المقالات الأدبية التي خطّها الدكتور الصحفي العراقي “عبد الكريم الوزّان” في الموقع الالكتروني “صدى”.

والغريب في هذا المقال أنّ الأستاذ عبد الكريم الوزّان شرحَ حنقباز بشكل صريح ومباشر على أنّها صفة للشخص اللعوب والمخادِع الذي يتلاعب بعقول الناس، فيعيشُ الحنقبازيون منبوذين في مجتمعاتهم لا يحظون بأي احترام أو ترحيب من الناس المحيطين، وهذا يعني أنّ تعبير “حنقباز” أخذَ بُعدْ نفسي واجتماعي مُشابه للمعاني المادية الواردة سابقًا.

أمّا بالنسبة للمعاجم اللغوية العربية والقواميس المعتمدة، فلم يرِد أي معنى أو شرح لكلمة “حنقباز”.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى حنقباز في اللهجة العراقية"؟