ما معنى حنك في اللهجة السودانية

لا بُد أن الدخول في المناقشات مع الآخرين لتغيير وجهة نظرهم مثيرٌ بعض الشيء، ومن المصطلحات الشعبية الرائجة في ذلك السياق هو حنك، فما هو معنى حنك في اللهجة السودانيّة.

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

اللهجة السودانية هي لهجة عربية شائعة الاستخدام تصنف كأكثر اللهجات التي يتم التحدث بها في عدة دول ليس فقط في السودان ففي ارتريا وتشاد ووسط افريقيا إلى جانب السودان تعتبر اللهجة السودانية هي السائدة، وتحوي على مؤثرات صوتية جميلة تترافق مع كلماتها العامية  ويستغرب زوار السودان هذه الحركات والأصوات، التي قد تكون أحياناً غير مفهومة.

ومن المصطلحات الشائعة في السودان الحنك. لغويّاً الحنك هو عظم الذقن، لكن بالعامية السودانية الحنك هو مصطلح شائع يقصد به أن يقال الكلام الذي يدل على المدح وإظهار المحاسن حتى يستطيع المتحدث أن يغير وجهة نظر الطرف الآخر، فهو أسلوب مبّطن يستخدم بنية وقصد الإقناع .

ويمكن استخدامه بشكل آخر كقول :اكسر الحنك أي انسَ الموضوع ويذكر أن نقاشاً دار بين شابين فقال أحدهما للآخر اكسر الحنك أي انتهى الكلام والنقاش، وأيضا يرد مصطلح ماحنك  بمعنى ليس للأمر اهمية فيقول ماحنك يازول أي لامشكلة يارجل اننسَ الموضوع لاعليك.

فهذه المصطلحات أنتجت لغة مختصرة تحمي من كثرة الشرح وتجعل الحديث بين السودانيين ذي سرية لغرابة تلك الكلمات على مسامع الغرباء.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى حنك في اللهجة السودانية"؟