ما معنى حنه في اللهجة النجدية

يُطلق على الأشخاص اللحوحين المصرّين على أمر معيّن العديد من المصطلحات مثل الدؤوب والعازم، ومن هذه المصطلحات الشعبية في اللهجة النجدية كلمة “حنه” فما معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

تعد اللغة العربية من أكثر اللغات في العالم غنى بالمصطلحات والمفردات المتنوعة، وتتشعب هذه اللغة أيضاً إلى الكثير من المصطلحات الأُخرى المتعارف عليها في اللغة العامية، والتي تسمى اللهجات.

إن المملكة العربية السعودية تعد المنشأ الأول للغة العربية، والمصدر الأول لها إلى كافة أنحاء الوطن العربي، وتمتلك المملكة تنوعاً كبيراً في اللهجات المحلية، حيث أنه في كل إقليم يمتلك لهجة مختلفة عن باقي الأقاليم، ففي إقليم نجد مثلا هناك تنوع في اللهجة ضمن الإقليم ذاته، ويعود ذلك إلى تعارف الناس على إطلاق بعض الألفاظ التي تحمل معانٍ مختلفة غالباً ما تستخدم لاختصار جملة تصف شيئاً معيناً.

ومن المصطلحات الغريبة في مملكة نجد كلمة (حنه)، وهو مصطلح يُستخدم لوصف الأشخاص المزعجين الذين يكثرون من الإلحاح في طلب الشيء، على سبيل المثال جملة كفاك حنه تعني توقف عن الإلحاح، فالشخص اللجوج الذي لا يتوقف عن تكرار طلب الشيء يسمى حنه، وقد استخدم العرب في نجد هذا المصطلح وغيره من المصطلحات التي تعد اختصاراً لوصف جملة طويلة في كلمة واحدة صغيرة، وتعارف الناس على هذه الكلمة وغيرها من الكلمات جعل الناس يستخدمونها كأنها جزء من لغتهم.

مع الوقت يكتسب العرف قوة بين الناس، فما يتعارف عليه الناس على نطاق واسع ينتقل من جيل إلى جيل حتى يصبح جزءاً من لغتهم، كما هو الحال في كلمة حنه مثلاً.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى حنه في اللهجة النجدية"؟