ما معنى حواسم في اللهجة العراقية

صارت حواسم، أي حدث الكثير من السرقات وهي باللهجة العراقية وزاد استخدامها بعد عام 2003

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

في 19 آذار من عام 2003 كنت في سنتي التاسعة، لم أكن في حينها مهتمة كم هو التاريخ في ذلك اليوم، لكن ما عرفته لاحقًا جعل هذا التاريخ ينطبع في ذاكرتي إلى يومي هذا، كان جلّ همي أن تتركني والدتي وشأني أشاهد أفلام الكرتون على التلفاز إلا أنها قامت بتغيير المحطة إلى أحد القنوات الإخبارية، وبدأت صرخاتها تتعالى… احتلّوا العراق… ضربوا العراق..!!

دارات الأيام وكَبُرْت وعرفت لماذا احتدت أمي حينها، وعرفت ما تحمله كلمة حرب من آلام، نحن السوريون الذين لونتنا الحرب بشتى ألوان العذاب.

 ولأخبرك عزيزي عن معنى حواسم باللهجة العراقية سأتطرق في إجابتي هذه للحديث قليلًا عن الحرب الأخيرة التي دارت بين أمريكا والعراق لأن كلمة “حواسم” هي نتاجٌ لهذه الحرب.

الغزو الأمريكي للعراق 2003

تلك العمليات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية على العراق بمساندة بعض الدول الأخرى مثل بريطانيا وأستراليا، والتي استمرت من 19 آذار إلى 1 أيار من عام 2003 وكان نتاجها احتلال العراق عسكريًا من قبل الولايات المتحدة الامريكية.

أطلق الجانب العراقي على هذه الحرب اسم ” الحواسم ” أما الجانب الأمريكي؛ فقد سماها ” حرب الخليج الثالثة “، وإن ثقافة الحرب وما تشمله من عمليات القتل والنهب والسرقة والفساد وغيرها قد أدت إلى تحريف هذه الكلمة؛ فباتت كلمة الحواسم تُطلق على عمليات النهب والسرقة التي كانت تجري في العراق بسبب فراغ السُّلطة، حيث يقول العراقيون ” حواسم ” عن العصابات التي تقوم بعمليات السرقة والنهب واستغلال الفوضى في البلاد وتلك العصابات قد اغتنت عن طريق السرقة وظهرت عليها النعمة في ليلةٍ وضحاها.

يُقال مثلًا باللهجة العراقية: “فلان حوسم ” أي أنه قام بعملية السرقة، ويُقال أيضًا “صارت حواسم بالبلاد” أي حدثت فيها العديد من عمليات السرقة، وتشمل عمليات سرقة البيوت بما فيها من أثاث و سرقة المحاصيل الزراعية وسرقة المحال التجارية و السيارات غيرها، ويُقال على الشيء المسروق أنه “محوسم”.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى حواسم في اللهجة العراقية"؟