ما معنى حوبة زوبة في اللهجة النجدية

يُطلق تعبير “حوبة زوبة” في اللهجة النجدية على الشخص غير الكفء والذي لا تُرجى منه مساعدة عند الحاجة، ولكن ما هو أصل هذا التعبير بالضبط؟

1 إجابة واحدة
مخبرية
الكيمياء

حوبة زوبة كلمتان تُشكلان مصطلحًا يُستخدم في اللهجة النجديّة (وهي اللهجة التي تسود في إقليم نجد)، والذي يدلّ على الشخص الذي لا فائدة منهُ ولا يقوم بأيّ شيءٍ عند الحاجة إليه، ولهذا المصطلح أيضًا أصولٌ في اللغة العربيّة الفصحى، فلكلّ كلمةٍ منهما معنى.

كلمة حَوبة وردت في معجم المعاني الجامع للغة العربيّة الفصحى وهي اسمٌ جمعهُ حَوْبات، ومعناه من يأثم الإنسان في عقوقه كالوالدين، أمّا عندما تأتي بضمّ حرف الحاء حُوبة فتعني الإثم، إضافةً لمعاني أخرى كالحاجة والهم، كما تأتي هذه الكلمة بمعنى الضعيف المحتاج، فيُقال: إنّ فلانًا حَوْبة أي لا خير فيه ولاشر، وبالعودة إلى اللهجات فإنّ كلمة حوبة تُستخدم في لهجاتٍ أخرى كاللهجة السوريّة ولكنّها مختلفةٌ في المعنى فهي تدلُّ على الشخص الغبي وعديم الفهم.

أمّا بالنسبة لكلمة زوبة فكذلك تمّ ذكرها في معجم المعاني الجامع للغة العربيّة الفصحى، ومصدر هذه الكلمة زَوْب والفعل منه زابَ  أي جرى، فمثلًا يُقال: زاب الماء أي جرى الماء. أو زابَ فلانٌ أي انسلَّ هربًا، وكأنّ هذا الشخص يتهرب من المساعدة.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى حوبة زوبة في اللهجة النجدية"؟