ما معنى حوبة في اللهجة الإماراتية

يُطلق على من يُخطّط بذكاء وتمحيص ومكرٍ العديد من المصطلحات منها الداهية ومنها الفلهوي، ومن أبرز المصطلحات الشعبية في اللهجة الاماراتية لذلك المعنى هو “حوبة” فما معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

تُستخدَم كلمة “حوبة” في اللهجة الإماراتية العامّة للدلالة على الخطط والترتيبات والتدابير التي غالبًا ما ينتجُ عنها آثار سلبية.

وهي من الكلمات المنتشرة عامةً والمسموعة بكثرة لدى متحدثي اللهجة الإماراتية.

أما فيما يخص اللغة العربية الفصحى فقد ذُكر اسم “حوبة” في المعاجم العربية والقواميس المعتمدة بعدّة معاني لغوية، ففي مُعجم الرائد أخذ اسم حوبة معنى الإثم والذنب من جهة ومعنى المرأة الضعيفة أو الرجل الضعيف من جهة أخرى، كما وردَ في المعجم ذاته بمعنى القرابة من طرف الأم.

أمّا معجم الرائد فقد أورد اسم حوبة بمعنى الأخت أو البنت أو الوالدان إلى جانب كل من المعاني السابقة.

وبالاستناد إلى الفكرتين المطروحتين سابقًا ستجِد أنّ حوبة هي كلمة واحدة لكنها ستبدو مختلفة إذا ما استخدمت في المنحى الشعبي مقارنةً بالمنحى الفصيح.

والجدير بالذكر أيضًا أنّ “حوبة” هو تعبير مُشاع ومسموع في بلدان عربية مغايرة للإمارات العربية المتحدّة، فمثلًا يُستخدَم هذا التعبير في كل من الكويت والمملكة العربية السعودية أيضًا للدلالة على الخطط والتدابير والمشاكسات.

أمّا في العراق فيدلّ هذا التعبير على قلّة تدبير الشخص أو ذكائه وربّما على تهوره وعدم مبالاته، ولذلك فهو غالبًا ما يُستخدَم للتذليل أو الاستهزاء، فمثلًا عند التعرّض لأحد الأحداث السيئة أو ذات الاثار السلبية، ممكن أن تسمع أحد الأطراف يقول للآخر: “من حوبتك!” وهنا المقصود أنّ هذا الحدث أو أحد الآثار السلبية قد وقعت بسبب تهور الشخص الآخر أو عدم مبالاته مثلًا.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى حوبة في اللهجة الإماراتية"؟