ما معنى حيوان في اللهجة الحجازية

قد يساء فهم بعذ الكلمات عند قولها ببعض اللهجات، مثل كلمة حيوان التي تأتي بمعى مليء بالحياة باللهجة الحجازية

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

عند قول اللهجة الحجازية فإننا لا نقصد لهجةً واحدةً وحسب، بل إنها عبارة عن مجموعة من اللهجات بحيث تقسم اللهجة الحجازية إلى نوعين وهما اللهجة البدوية المنتشرة في المدن، والبادية، والأرياف. فضلًا عن اللهجة الحضرية المنتشرة في مكة المكرمة، وجدة، والمدينة المنوّرة.

تختلف اللهجة الحجازية من منطقةٍ إلى أخرى وذلك بسبب الاختلاف الكبير بين القبائل التي تقطن في بلاد الحجاز. تصنف اللهجة الحجازية من أهم اللهجات العربية وأكثرها انتشارًا على الإطلاق. كما أنها من اللهجات المفهومة والسهلة على الجميع، بفضل اقتباسها العديد من المفردات المستوحاة من اللغة العربية الفصحى، واعتمادها عليها في القواعد والنحو والصرف.

ومن بين الكلمات الموجودة في اللهجة الحجازية نجد كلمة “حيوان” والتي تشير وفق قاموس اللغة العربية إلى المدح. ولذلك فهي من الكلمات الجيدة والجميلة في اللهجة الحجازية على عكس ما تتوقع. بحيث أنها تطلق على الشخص المليء بالحياة. فيقال في العاميّة “هذا الفتى حيوان” أي أن هذا الفتى مليء بالحياة.

ومن المرادفات المشابهة لها نجد كلمة “مجغجغ” في اللهجة الحجازية أيضًا، وكلمة “داشر” في اللهجة اليمنية، بالإضافة إلى كلمة “تدب” في اللهجة الأردنية وغيرها العديد من المفردات الأخرى.

ولذلك، إن كنت من محبي اللهجة الحجازية فيمكنك تعلمها بسهولة عبر الاستعانة بقاموس اللهجات العربية لفهم الكلمات وتعلم طريقة لفظها أيضًا. إذ أن تعلم اللهجة الحجازية يعني تعلمك العديد من اللهجات العربية الأخرى.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى حيوان في اللهجة الحجازية"؟