ما معنى خآلية في اللهجة السورية

على الرغم من استخدام الجميع ذات الأشياء إلا أنهم يطلقون عليها أسماء مختلفة مثل المنشفة والتي يدعوها البعض في اللهجة السورية وتحديدا الحلبية باسم خآلية.

1 إجابة واحدة
مخبرية
الكيمياء

لا يقتصرُ الإختلاف بين الدول العربيّة على الحضارات والتاريخ إنّما يصل إلى اختلاف اللهجة المتداولة بين الناس في كُلّ بلدٍ بالرّغم من توحد تلك الدول باللغة العربيّة الفصحى، إضافةً إلى ذلك فإنّ البلد الواحد قد يضمّ أكثر من لهجةٍ محكيّةٍ مُشتقةٍ من اللغة العربيّة، كما في اللهجة السوريّة فهي ليست لهجةً موحدةً في البلاد بأكملها بل تمتاز بوجود أنواعٍ عديدةٍ من اللهجات والتي تسمى بإسم المنطقة المستخدمة فيها كوسيلة تواصل بين الأشخاص.

ومن أشهر تلك اللهجات السوريّة هي اللهجة الحلبيّة فالجميع يرغب بتعلمها والإطلاع عليها لكون مدينة حلب من أشهر المدن السوريّة في الحضارات التاريخية والثقافات فقد كانت عاصمة الثقافة في إحدى السنوات القليلة الماضية، إضافةً لكونها مدينة صناعيّة وتجارية مما يجعلها مقصدٍا للجميع من داخل وخارج البلد .

تتميّز اللهجة الحلبيّة بغرابتها وثقل لفظ كلماتها والظواهر التي تطرأ عليها مثل:

  • قلب الأحرف المكاني: أي الحفاظ على نفس أحرف الكلمة مع تغيير مواقعها، مثل: كلمة (سجادة) تلفظ في حلب (سدّاجة).
  • الإبدال: والذي يعتمد على تغيير أحد أحرف الكلمة مع الحفاظ على ذات المعنى، مثل: كلمة (غسيل) فتصبح باللهجة الحلبيّة (خسيل)، وغيرها من الظواهر الأخرى.

وكمثالٍ على إحدى الكلمات باللهجة الحلبيّة هي:

كلمة ( خآلية ) بمدّ الألف وهي مصطلحٌ قديمٌ خاصٌّ بأهل حلب ويعني (المنشفة).وهذا مايدلّ على استخدام هذه اللهجة ألفاظًا غريبةً وغير مألوفة، وبالتالي يحتاج مُتعلم اللهجة وقتًا وجُهدًا لحفظها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى خآلية في اللهجة السورية"؟