ما معنى خرطي خوروطو في اللهجة الجزائرية

خرطي خوروطو باللهجة الجزائرية وهي مرادف لكل ما هو هراء وكذب

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

الدارجة الجزائرية هي اللهجة الجزائرية المحكية وهي عاميّة، أتت كنتاج عن امتزاج عدد من اللغات واللهجات السادة لأزمنة طويلة، منها اللغة العربية الفصحى والأمازيغية والبونيفية واللاتينبة. ومن عباراتها عبارة خرطي أو خوروطو، وهو الكلام العارِ عن الصحة، والكذب، ويقال: الهدرا هادي غير خرطي في خرطي، أي هذا كلام كاذب.

باللهجة الحجازية تستخدم كلمة بكش التي تعني الكذب، مثلاً: بلا بكش ياخي، أي لاتكذب. وباللهجة الأردنية تستخدم كلمة هشت التي تعني كثرة الكذب من قبل شخص في مجلس أو مجالس متعددة، وهي كناية عن كثرة الكذب والتخويل، ويقال: فلان هشوت أو فلان هشوتة، أي كاذب وكاذبة.

هلّاس هي كلمة سعودية تعني الشخص كثير الكذب، ويقال: لاتصدق فلان، ترى فلان هلاس، أي كذاب. وباللهجة السورية تستخدم كلمة خرط أي كذب والشخص كثير الأكاذيب هو الخريط، ويقال: هاد زلمة خريط. أي كذاب. أو هاد عم يخرط، أي بكذب باستمرار.

باللهجة الحجازية تستخدم كلمة نمك، أي كذب، ويقال: يا راجل بلاش نمك. أي بلا كذب. أما باللهجتين الفلسطينية والسورية فتستخدم كلمة أونطجي، أي الشخص البارع بالكذب والأختر اع، ويقال: هاد أونطجي لا تسدقو، أي إنه شخص كثير الأكاذيب.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى خرطي خوروطو في اللهجة الجزائرية"؟