ما معنى خوشخيخه في اللهجة الحجازية

يُطلق على لعبة الأطفال التي تُطلق صوت خشخشة في اللهجة الحجازية مصطلح “خوشخيخه” فما معنى هذا المصطلح؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

الخوشخيخة كلمة من اللهجة الحجازية تدل على لعبة للأطفال تصدر صوت ويمكن القول لها خوشخيشة ، كما ترى يوجد كلمات في اللهجة الحجازية تعتبر من أصل  عربي أصيل وحتى لو حُرِف لفظها، ففي معجم المعاني كلمة خشخيشة هي لعبة للأطفال تصدر صوتًا كالخشخشة إذا ما حُركت، وخشخاش هو ما يدخل في عظم أنف البعير من خشب، والخشخشة هي صوت السلاح، كما تأتي بمعنى صوت شجر الينبوت وهو شجر الخروب، ويأتي معنى الخشخشة أيضًا كصوت للأشياء اليابسة إذا حك بعضها بعضًا، وتأتي بمعنى صوت الحلي، وصوت القماش الجديد، وخشخش السلاح أي حكا بعضه بعضًا الآخر، وسُمع صوته.

وخشخشة الراديو أي ما يسمع له من أصوات متتالية لا رنين لها، وتخشخش وتأتي بمعنى صوّت، وتخشخش في الشيء أي دخل فيه وغاب، واللهجة الحجازيّة ليست لهجةً واحدةً إنما هي عدة لهجات ومنها اللهجة الحضرية وهي لهجة المدن ويتحدث بها سكان مدينة مكة المكرمة وجدة وينبع، والطائف والمدينةِ المنوّرة، وهي اللهجةُ التي اعتاد الناسُ تسميَتها باللهجةِ الحجازيّة.

أما اللهجة الأخرى فهي لهجة القبائل العربية الحجازية وهذه القبائل تنتشر في القبائل والأرياف والمدن، وهي لهجة بدوية بالأساس بالرغم من استقرار المتكلمين بها بالعديد من المدن والقرى.

اللهجة الحجازية هي لهجة مشابهة للهجة سكان جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، كما أنها تشبه لهجة أهالي نجد وبادية الجزيرة العربية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى خوشخيخه في اللهجة الحجازية"؟