ما معنى خوش بوش في اللهجة السورية

والله أنا وياه خوش بوس، وتعني باللهجة السورية ان بيني وبين هذا الشخص علاقة قوية

1 إجابة واحدة
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

كانت اللغة ولا تزال الطابع الثقافي الأول لكل دول العالم، وعصب التوصل الرئيسي بين البشر، فأثرت وتأثرت بالثقافات والحضارات الخاصة في كل منطقة من عالمنا، لتكوّن جمعًا لا يمكن الاستهانة بتنوعه، فمن بحار اللغات الكثيرة تنساب أنهار من اللهجات التي تعبر عن هوية كل منطقة تُخلق فيها، ومن تلك اللغات اللغة العربية العريقة، لغة المصطلحات والمفردات التي غنت الكثير من اللهجات.

ومن هذه اللهجات اللهجة السورية، التي تعتبر ثمرة الاندماج بين اللغة الآرامية، واللغة السريانية، حيث وجد بعض الباحثين أن نصف مفردات هذه اللهجة ع الأقل من أصل سرياني، إلى جانب اقتباس عددًا من القواعد اللفظية كتسكين الأحرف الأولى من الكلمات على عكس العربية الفصحى، التي يجب فيها تحريك الحرف الأول، كما يُضاف حرف الباء إلى بداية الفعل المضارع في حالة الإفراد مثل: بكتب، بنام، بدرس، بينما يُضاف حرف الميم إلى بداية الفعل المضارع في حالة الجمع مثل: منكتب، منرسم، مندرس. وغيرها من القواعد الأخرى.

كما تنوعت اللهجات السورية بتنوع مناطقها، واختلفت كل لهجة عن الأخرى بمجموعة من الظواهر اللفظية في نطق الحروف، بالإضافة لوجود العديد من الكلمات والمصطلحات الخاصة في كل لهجة من اللهجات، ومن المصطلحات السورية المشهورة مصطلح “خوش بوش” الذي يستخدم للدلالة على وجود علاقة صداقة قوية بين شخصين، ومن الممكن أن تكون علاقة غير متوقعة، حيث يقال باللهجة العامة: “بتعرف فلان؟ طبعًا… أنا وهوي خوش بوش”، أي يوجد علاقة وطيدة بينهما، دون توقع الشخص السائل ذلك.

أكمل القراءة

200 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى خوش بوش في اللهجة السورية"؟