ما معنى خوصه في اللهجة الفلسطينية

يعتمد الفلسطينيون على مفردات خاصة بهم للدلالة على شيء محدد، تمامًا كما هي كلمة خوصه، فهل تعلم ما هو معناها؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

معنى ” خوصه ” باللهجة الفلسطينية: هو اسمٌ يطلقه أهالي فلسطين على السكين التي تشبه الخنجر ” المدية “، فيقول المثل الفلسطيني: “لبِّس الخوصة بتصير عروسة”، ولمّا كانت كلمة الخوصة كلمة من اللهجة العاميّة العربية؛ فإنها تستخدم أيضًا في بعض الدول العربية الأخرى مع اختلاف دلالتها حيث تستخدم هذه الكلمة أيضًا في المغرب العربيّ،  ويستخدمها أيضًا العرب الأهواز والمقصود بها الحليّ كالخاتم مثلًا؛ فيقول المثل المغاربي:

” صار مثيل الخوصة بالخنصر”

أما بعض الدول الخليجية فتستخدم أيضًا هذه الكلمة قاصدين بها السوار العريض المصنوع من الفضة أو الذهب والخالي من الأحجار الكريمة، وكذلك يطلقونها على سعف النخيل، وإليك هذا المثل الذي يقول: ” راحت تجيب الخوصة فزّت مثل المقروصة”.

اللهجة الفلسطينية

وهي إحدى اللهجات العامية المشتقة من اللغة العربية، ولايوجد لهجة فلسطينية واحدة لكل الفلسطينيين وإنما توجد العديد من اللهجات الفلسطينية التي تختلف باختلاف المدينة أو المنطقة الجغرافية.

بعض خصائص اللهجة الفلسطينية

  • الكشكشة: وتسود هذه في بعض القرى الفلسطينية، وفحواها هو قلب حرف الكاف شينًا معطشة (ch)؛ فبدلًا من قول كلمة سُكَّر يُقال باللهجة الفلسطينية ستشر (س ch ر).
  • العنعنة: والمقصود بها تحويل الهمزة إلى عين وتسمّى “عنعنة تميم”، وتنتشر العنعنة بين البدو شبه الرّحل.
  • تحويل حرف القاف إلى كافٍ أو همزة، وهذه الخاصية هي الأكثر رواجًا بين الفلسطينيين في مختلف بقاع الأرض.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى خوصه في اللهجة الفلسطينية"؟