ما معنى خوك خوك ولا يغرك صاحبك في اللهجة الجزائري

رابط الأخوة رابطٌ قويّة متأصّلة وهي أقوى الروابط على الإطلاق، يُقال في تفضيل روابط الأخوة العائليّة على أي روابط أخرى في اللهجة الجزائرية تعبير “خوك خوك ولا يغرك صاحبك” فما معنى هذا التعبير؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

اعتمدت اللهجة الجزائرية من قبل سكان الجزائر المحليين مع قدوم الفتح الإسلامي، إذ كانت اللغة الأمازيغية هي اللغة المعتمدة عند السكان قبيل الفتح الإسلامي.

تحوي اللهجة الجزائرية على العديد من الكلمات المستوحاة من اللغة العربية، واللغة الفرنسية، والإسبانية، والتركية. صنفت من أصعب اللهجات وأكثرها غرابةً على الإطلاق.

تعتبر اللهجة الجزائرية العربية هي اللهجة السائدة عند الجزائريين في الوقت الراهن، بحيث يتحدث بها أكثر من 40 مليون شخص مع العديد من الأجانب المتوزعين حول البلاد.

ومن العبارات الجزائرية الشعبية نجد ” خوك خوك ولا يغرك صاحبك”. وهي عبارة عن مثل شعبي شهير يعني أن “رابطة الدم أولى من أي رابطة أخرى”.

ليس هذا هو المثل الشعبي الوحيد في الجزائر، بل يوجد العديد من الأمثال والكلمات الشعبية الشهيرة. لهذا إن كنت من الأشخاص التوّاقين لتعلم اللهجة الجزائرية يمكنك الاستعانة بقاموس اللهجات العربية بالإضافة إلى التحدّث مع شخصٍ متمرسٍ في اللهجة، مما سيساعدك في تعلّمها بسهولةٍ مطلقةٍ من دون أيّ عناء.

والجدير بالذكر، هو اشتراك اللهجة الجزائرية مع اللهجة الليبية والمغربية والتونسية بالعديد من المفردات والعبارات.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى خوك خوك ولا يغرك صاحبك في اللهجة الجزائري"؟