ما معنى خيخة في اللهجة الأردنية

هنالك طيف واسع من الكلمات التي تُطلق على الشخص الجبان الغبي منها ما يُقال في اللهجة الأردنية “خيخة” فما معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

تعتبر اللهجة الأردنية واحدة من اللهجات الرئيسية في بلاد الشام، والتي هي عنوان عريض للعديد من اللهجات الفرعية الأخرى ضمن المملكة الأردنية الهاشمية، وتتسم هذه اللهجة بسهولة لفظها وسهولة معناها، فمن الصعب عادةً ألا يفهم أي إنسان عربي آخر المتحدث باللغة الأردنية، فهي قريبة نوعاً ما إلى الفصحى البسيطة، ولوسائل الإعلام العربية المتنوعة.

ولكن كما هو الحال بالنسبة لأي لهجة أو لغة أخرى، سنجد فيها بعض الكلمات غير المفهومة ومنها كلمة خيخة أو خيخه وقد يبدوا لنا من أحرفها وطريقة لفظها أنها تعبّر عن معنى غير مستساغ لكثرة حرف الخاء فيها، وهذا صحيح لأن كلمة خيخة تستعمل في اللهجة الأردنية للإشارة إلى الشخص الغبي، أو المغفّل أو قليل الذكاء أو المجنون.

كما قد تُطلق كلمة خيخة على الإنسان الجبان، ومن النادر أن تُستعمل هذه الكلمة على الأشياء أو الجماد، فهي تقريباً حكرٌ على الأشخاص غير المحبوبين، وتستعمل في سبيل الإهانة أو التقليل من شأن الآخرين أو إذلالهم، أو لربما في سبيل الدعابة بين بعض الأصدقاء المقرّبين أو في سرد الحكايا والقصص المضحكة.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى خيخة في اللهجة الأردنية"؟