ما معنى خيرك في اللهجة الليبية

الإطمئنان على الأشخاص من حولنا والاطّلاع على صحّتهم وحالهم مَطلبٌ اجتماعي ضروري، ومن المصطلحات البارز في اللهجة الليبيّة لذلك هي كلمة “خيرك” فما معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

تعتبر ليبيا من الدول العربية التي يتكلم سكانها بأكثر من لهجة، فسكان الشرق يختلفون بلهجتهم عن سكان الغرب وكذلك الشمال عن الجنوب عن الوسط، بينما صنف علماء اللغة لهجتها من أنّها من اللهجات البدوية الصرفة، وتُعرف على أنّها لهجة سلمية، وذلك نسبةً إلى قبائل بني سليم بن منصور الذين كانوا يستوطنون في ليبيا منذ القدم، كما تعد صلة الوصل بين اللهجات العربية السهلة والخفيفة والمنفتحة وبين لهجات المغرب العربي الحادة والمنغلقة.

كلمة خيرك تستخدم بكثرة في ليبيا، وهي تحمل معاني الاستفسار والسؤال عن صحة المخاطب وأحواله، وتقال من باب الإطمئنان عن الشخص، مثلها مثل كلمة “كيفك” التي تستخدم بشكل أعم في العالم العربي أجمع.

تملك اللهجة الليبية مخارج حروف واضحة وصافية، كما تتميز ببعض الحروف المميزة فهم ينطقون حرف القاف كالجيم أو حرف (G) باللغة الإنكليزية، مثل اللهجة المصرية، كما يستبدل ناطقيها الكثير من الحروف بحرف النون، على سبيل المثال، يقولون نريد بدلًا من أريد، وفي الكثير من الأحيان يقولون “نبي” لنفس المعنى.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى خيرك في اللهجة الليبية"؟