ما معنى دحديره في اللهجة الحجازية

مفردة باللهجة الحجازية بمعنى المكان المتدرج إلى الأسف

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

عندما نقول اللهجة الحجازية فإننا لا نقصد لهجةً واحدةً وحسب، بل هي مجموعةٌ كبيرةٌ من اللهجات المتنوعة والمختلفة والممتدة على مساحاتٍ واسعة من الوطن العربي. إذ نجد للهجة الحجازية عدة أنواعٍ منها اللهجة البدوية والتي يتحدّث بها سكان أهل الريف والمدن والبادية والقرى، بالإضافة إلى اللهجة الحضرية والتي يتكلم بها سكان أهل المدينة عامةً كسكّان أهل مكة المكرمة، وجدّة، والمدينة المنورة.

تعتبر اللهجة الحجازية من اللهجات السهلة على العرب، وذلك بسبب اشتراكها مع اللهجة الشامية والمصرية واليمنية في العديد من الكلمات والعبارات. تعتمد اللهجة الحجازية على اللغة العربية الفصحى القديمة والمعرّبة على حدٍّ سواء، لذلك يمكننا القول بأن اللهجة الحجازية هي لهجةٌ شعوبيةٌ بشكلٍ عام.

ومن بين المفردات الموجودة في اللهجة الحجازية نجد كلمة “دحديره” والتي تعني وفق قاموس اللغة العربية الأمر “المكان المتدرج نحو الأسفل”. إذ يمكننا القول في اللهجة الحجازية على سبيل المثال:

“ياهو اشبنا قدامك دحديره بتغامربنا “: أي بمعنى ما بك تقود بنا نحو الهاوية وتخاطر بأنفسنا. ومن المفردات المشابهة لها نجد كلمة “هابط” في اللهجة اليمنية، و”بلاصة” في اللهجة التونسية، بالإضافة إلى كلمة “مطرح” في اللهجة اللبنانية، والسورية، والأردنية، والفلسطينية على حدٍّ سواء.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى دحديره في اللهجة الحجازية"؟