ما معنى دوبي في اللهجة الحجازية

عندما يقال في اللهجة الحجازية دوبي وصلت إلى المنزل؛ أي الان وصلت الى المنزل.

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

عند قول اللهجة الحجازية فإننا لا نقصد لهجةً واحدةً فحسب، بل يوجد نوعين من اللهجات المنتشرة في الحجاز وما يجاورها من بلاد تهامة بحيث نجد اللهجة الحضرية كأحد الأنواع الأولى لها وهي لهجةٌ عربيةٌ شعبيةٌ تنتشر في المدينة ويتحدّث بها غالبية سكان مدينة جدّة ومكّة المكرّمة.

أما النوع الثاني فهي لهجة القبائل الحجازية المدنية والريفية على حدٍّ سواء، ويطلق عليها في العادة اللهجة البدوية والتي تختلف عن اللهجة الحضرية في اللفظ وبعض المفردات.

واللهجة الحجازية لهجةٌ غريبةٌ بعض الشيء إلا أن تعلّمها وفهمها يعني إتقانك للهجاتٍ عربيةٍ أخرى، بفضل تأثرها واعتمادها على اللغة العربية الفصحى في جميع قواعدها وكتابتها.

ومن بين الكلمات الموجودة في اللهجة الحجازية نلاحظ كلمة “دوبي” والتي تعني وفق قاموس اللهجات العربية “الآن”، وبعض الناس يقولون “توي” بدلًا من كلمة “دوبي”.

فعلى سبيل المثال يمكننا القول في اللهجة العامية الحجازية ” تراني دوبي طلع من البيت”: أي أنا الآن قد خرجت من المنزل.

ومن بين الكلمات المرادفة لها نجد كلمة “هسّة” في اللهجة العراقية، وكلمة “هسّا” في اللهجة الفلسطينية، وكلمة “الحيز” في اللهجة السورية والعراقية أيضًا بالإضافة إلى كلمة “ذلحين” في اللهجة السعودية، وكلمة “اللحين” في اللهجة السعودية واليمنية.

مما سبق نجد وجه الترابط والتشابه الكبير للهجة الخليجية مع باقي اللهجات العربية، لذا يمكنك الاستعانة بقاموس اللهجات العربية إن واجهت أيّ صعوبةٍ في فهم كلمةٍ ما.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى دوبي في اللهجة الحجازية"؟