ما معنى دﭬﻨﻮنة في اللهجة التونسية

دقنونة باللهجة التونسية وهي كلمة تعبر عن جزء من اجزاء الوجه وهو الذقن

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

كلمة ” دڤنونة ” في اللهجة التونسية تعني بكل بساطة ” الذقن “.

يواجه العديد من سكان الوطن العربي وخاصةً المشرقيين منهم صعوبةً في فهم لهجات بلاد المغرب العربيّ، وذلك لوجود عدد لا يستهان به من الكلمات الأعجمية فيها واندماجها بها مشكلةً لهجةً قد يستهجنها كثيرٌ منهم؛ فلا تنسى أن وسائل الإعلام المؤثرة في الوطن العربي مشرقية في معظمها، وكذلك أغلب الأعمال التلفزيونية والعروض الدرامية مما كان له دورٌ أساسيٌّ في استمرار وجودصعوبة فهم هذه اللهجات من قبل معظم العرب.

نطق اللهجة التونسية:

من أهم ميزات اللهجة التونسية نطقها الصحيح لمعظم حروف اللغة العربية، لكن لايخلو الأمر من وجود فوارق بينها، سأذكر لك عزيزي بعضًا منها :

  • يُلفظ حرف القاف غالبًا قافًا، إلا أنه وفي بعض المناطق يُنطق حرف القاف جيمًا مصريّة.
  • يلفظ حرف الجيم (زاي) وذلك في بعض الحالات مثلًاعندما عندما يليه أو يسبقه حرف الزاي من أجل تخفيف الكلمة، فيمكنك أن تقول “ززّار” بدلًا من “جزّار”.
  • بالرجوع إلى اللغة العربية الفصحى، يتم لفظ الكلمات على وجه العموم بتسكين كلٍّ من الحرفين الأول والأخير، وإماطة السكون من وسط الكلمة تمامًا كأن تقول “صْغِيرْ” بدلاً من “صَغير” و”نْحيلْ” بدلًا من “نَحيل” .
  • يتم إلغاء حرف الألف أو استبداله بياء إذا كان موجودًا في وسط الكلمة؛ فيقال على سبيل المثال “قْرِيتْ” بدلًا من “قَرَأْتُ”.
  •  في بعض المناطق مثل مدينة المهديّة يمكنك ملاحظة عدم نطق الحروف (ذ، ظ، ض، ز) فيقول التونسي مثلًا “تعلب” عوضًا عن” ثعلب”.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى دﭬﻨﻮنة في اللهجة التونسية"؟