ما معنى رجل في اللهجة الليبية

رجل باللهجة الليبية وهي دلالة على الإنسان الذكر

1 إجابة واحدة
صيدلانية
الصيدلة, جامعة تشرين

تُصنَّفُ اللهجة الليبية من قبل العلماء اللغويين الغربيين ضمن اللهجات البدوية الصرفة، وتُعرفُ لديهم باللهجة السلمية نسبةً إلى قبائل بني سليم بن منصور التي سكنت ليبيا لسنواتٍ عديدةٍ، وتُمثِّلُ هذه اللهجة صلة وصلٍ بين لهجات المناطق في شرق الوطن العربي التي تتمتع بالسهولة والسلاسة والقرب من العربية الفصحى وبين لهجات المناطق الغربية من الوطن العربي التي تتميز بالصعوبة والحدّة والبُعد عن العربية الفصحى، فيُمكنك أن تسمع بعض المصطلحات الغريبة الخاصة بدولة ليبيا بالإضافة إلى الكلمات العربية العادية الشائعة في أغلب دول الوطن العربي، وسأُحدّثك في هذه الإجابة عن واحدةٍ من هذه الكلمات وهي كلمة “رجل”.

تعني كلمة “رجل” الإنسان الذكر البالغ الذي أتمَّ الثامنة عشر من عمره واكتملت ملامحه الشكلية والفيزيولوجية الذكورية الأولية والثانوية وأصبح قادرًا على الاعتماد على نفسه في اكتساب قوت يومه، وجمعهُ “رِجَالٌ”، ومؤنثه “امرأةٌ”، وكلُّ هذه الكلمات موجودةٌ في معاجم اللغة العربية ويستخدمها أغلب من ينطق باللغة العربية.

إنَّ الموقع الجغرافي المميز لدولة ليبيا كان واحدًا من أسباب تنوُّع اللهجات الليبية فلكلّ منطقةٍ تقريبًا لهجتها المُميزة، وحتى أن لهجاتها تُقسمُ تقسيمًا جغرافيًا إلى:

اللهجة الشرقاوية؛ وهي اللهجة التي يتكلَّمُ بها سُكَّان القسم الشرقي من ليبيا بدءًا من أمساعد شرقًا وصولًا إلى السدرة غربًا والكفرة من الجهة الجنوبية، وفي هذه اللهجة تُلفظُ الكلمة التي تتساءل عنها بالشكل التالي: “را”.

اللهجة الغرباوية والتي تُسمى أيضًا باللهجة الطرابلسية؛ وهي مُتأثرةٌ إلى حدٍّ ما باللغة الإيطالية وتُقارب اللهجة التونسية المحكية في المناطق الشرقية من تونس.

لهجة المنطقة الوسطى؛ وهي اللهجة التي تُشبه لهجة بدو الأردن، وأغلب الناطقين بها تعود أصولهم إلى قبائل بني سليم وبني هلال.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى رجل في اللهجة الليبية"؟