ما معنى رخصة المشاع الابداعي؟

منظمة المشاع الابداعي هي منظمة غير ربحية تقع في مدينة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية، وتهدف إلى توسيع مجال الأعمال الإبداعية المتاحة للناس ومنحها الرخص، فهل تعلم ما هي رخصة المشاع الابداعي؟

4 إجابات

كل عمل سواء أكان كتاب، أو فيلم، أو مقال، أو صورة فوتوغرافية أو نحو ذلك، يكون محمياً بما يعرف “بحقوق النشر” (copyright). لعلك صادفت قبلاً عبارة (all rights reserved) أو “جميع الحقوق محفوظة”. ما تعنيه حقوق النشر وكذلك عبارة جميع الحقوق محفوظة أن نشر العمل يستلزم الحصول على إذن من المالك الأصلي له.

فكرة رخصة المشاع الابداعي (creative common (CC) license) هي العكس تماماً، بمعنى أنها تسمح لأشخاص آخرين غير المالك أو المبتكر بالتصرف فيما يمكننا تسميته المنتج الإبداعي سواء ببيعه أو توزيعه أو بأي صورة أخرى تكون مقصورة على المالك إذا ما كانت جميع الحقوق (حقوق النشر) محفوظة. التعبير الذي يستخدم مع المنتجات الفكرية الحاصلة على رخصة المشاع الإبداعي هو “بعض الحقوق محفوظة” (some rights reserved).

تأتي الرخصة التي تقدمها مؤسسة المشاع الابداعي غير الربحية في ست صور مختلفة كالتالي:

  1. CC-BY: هذه الرخصة هي أكثر رخصة مفتوحة حيث تسمح بالاستخدام التجاري وتعديل العمل أو الاشتقاق منه مع ذكر اسم المؤلف.
  2. CC-BY-SA: هذه الرخصة مشابهة للأولى من حيث كونها رخصة مفتوحة تسمح بالاستخدام التجاري والتعديل والاقتباس بشرط أن يخضع العمل المشتق لنفس الرخصة. طبعاً لا بد من ذكر اسم المؤلف كما هو الحال في الأنواع الأخرى جميعاً.
  3. CC-BY-ND: لا تسمح هذه الرخصة بالتعديل أو الاشتقاق على حين تسمح بالاستخدام التجاري.
  4. CC-BY-NC: على عكس الرخصة السابقة تجيز هذه التعديل والاشتقاق دون الاستخدام التجاري.
  5. CC-BY-NC-SA: لا تسمح بالاستخدام التجاري وتسمح بالتعديل والاشتقاق بموجب ذات الرخصة.
  6. CC-BY-NC-ND: لا تجيز هذه الرخصة أياً من الاستخدام التجاري أو التعديل والاقتباس.

أكمل القراءة

رخصة أو تراخيص المشاع الإبداعي Creative Common License أو CC وهي مجموعة من الحقوق والرُخص العامة التي تُتيح للعامة استخدام الأعمال والإبداعية الخاصة بالآخرين، سواء كانت هذه الأعمال تنتمي لشخصٍ ما أو لأحد المؤسسات الإبداعية وذلك بموجب قانون خاص بحقوق الطبع والنشر. فإذا كُنت كاتبًا على سبيل المثال فإنّ هذه الرخصة ستوضح وتُحدد ما تسمح أنت للآخرين أن يفعلوا أو يستخدموا بكتابك.

فعند تطبيق هذه الحقوق سيكون العمل المُنتج مهما كان نوعه محميًا بشكلٍ كامل، وفي حال احتاج شخص ما إلى استخدام ذلك العمل فهو بحاجة إلى إذن من صاحب العمل كونه هو المالك الوحيد لحقوق الطبع والنشر. ويجب الذكر أنّ هذه الحقوق هي وثائق قانونية رسمية؛ ويوجد ستة أنواع لهذه التراخيص وكل منها يُحدد كيفية استخدام العمل الخاص بصاحب حقوق النشر.

وقبل أن تقوم بتطبيق هذه الحقوق على عملك، هناك بعض النقاط التي عليك أخذها بعين الاعتبار؛ لا يُمكن إنقاض أو إلفاء حقوق النشر فعند تطبيقها على عملك أو موادك سيعتمد على هذه الحقوق أي شخص يستخدم المنتج، حتّى وإن توقفت عن نشرها أو توزيعها. كما يجب عليك أن تملك وتتحكم بحقوق النشر في عملك؛ فوحده مالك حقوق النشر أو شخص ما لديه إذن صريح من المالك يُمكنه تطبيق والتحكم بحقوق النشر والتوزيع حيثُ يمكنك تغيير محتوى الحقوق من “جميع الحقوق محفوظة” إلى “بعض الحقوق محفوظة”، وإذا كان إنتاجك أو كتابك على سبيل المثال تابع لنطاق عملك الأساسي فقد لا تكون حامل أو الك حقوق النشر والتوزيع لمنتجك.

أكمل القراءة

تراخيص المشاع الإبداعي هي تراخيص عامة تؤمن للأفراد المبدعين والمؤسسات الكبيرة  طريقة موحدة لمنح الإذن العام حول صلاحية استخدام الآخرين للأعمال الإبداعية الخاصة بهم بموجب قانون حقوق الطبع والنشر. بمعنى آخر، يمكنك استخدامها لتحديد ما يُسمَح للآخرين القيام به بالنسبة لعملك (كتابك أو أي عمل إبداعي خاص بك).

فكل عمل إبداعي يكون محميًا بشكل تلقائي بموجب حقوق الطبع والنشر، وهذا يعني أنّ الآخرين يحتاجون إلى إذنٍ منك كمالك لحقوق الطبع والنشر في حال رغبتهم باستخدام أو مشاركة عملك. إذًا، يمكن القول أنّ هذه التراخيص هي أدوات قانونية تتيح لك تغيير حقوق الطبع والنشر الخاصة بك من “جميع الحقوق محفوظة” إلى “بعض الحقوق محفوظة”، وهذا يعني أنك تمنح الإذن المسبق لمشاركة عملك أو استخدامه وفقًا للشروط التي تختارها.

وهناك ستة أنواع من التراخيص وهي من الأكثر إلى الأقل تساهلًا:

  • CC BY: تسمح هذه الرخص للمستخدمين بنشر أو تعديل أو تغيير المادة الأساسية أو البناء عليها باستخدام أي أداة أو تنسيق، وذلك طالما أنه يتم ذكر اسم المؤلف الأصلي، وتسمح هذه الرخصة بالاستخدام التجاري.
  • CC BY-SA: تسمح هذه الرخصة للمستخدمين بنشر أو تعديل أو تغيير أو المادة الأساسية أو البناء عليها باستخدام أي أداة أو تنسيق، وذلك طالما أنه يتم ذكر اسم المؤلف الأصلي، وتسمح هذه الرخصة بالاستخدام التجاري. لكن، في حال قمت بتغيير المادة أو تعديلها أو البناء عليها، فيتوجب عليك ترخيص المادة المعدلة بموجب شروط مطابقة.
  • CC BY-NC: تسمح هذه الرخصة للمستخدمين بنشر أو تعديل أو تغيير المادة الأساسية أو البناء عليها بأي أداة أو تنسيق لأغراض غير تجارية فقط، وطالما أنه يتم ذكر المؤلف الأصلي.
  • CC BY-NC-SA: تسمح هذه الرخصة للمستخدمين بنشر أو تعديل أو تغيير المادة الأساسية أو البناء عليها بأي أداة أو تنسيق لأغراض غير تجارية فقط، وطالما أنه يتم ذكر اسم المؤلف الأصلي. وفي حال قمت بتعديل المادة او تغييرها أو البناء عليها، فيتوجب عليك ترخيص المادة المعدلة بموجب شروط مطابقة.
  • CC BY-ND: تسمح هذه الرخصة للمستخدمين بنسخ أو نشر المادة لكن دون تعديلها وبشرط ذكر اسم المؤلف الأصلي، وهي تسمح بالاستخدام التجاري.
  • CC BY-NC-ND: تسمح هذه الرخصة للمستخدمين بنسخ أو نشر المادة لكن دون تعديلها ولأغراض غير تجارية وبشرط ذكر اسم المؤلف الأصلي.

أكمل القراءة

منظمة المشاع الإبداعي (CC) هي منظمة غير ربحية ناشطة على المستوى الدولي، تعمل على تقديم تراخيص مجانية للمبدعين بكافة المجالات ليتمكنوا من إتاحة أعمالهم للعامة، فهي تقدم الأذن للآخرين لاستخدام تلك الأعمال بشكل مسبق دون الرجوع إلى صاحب العمل في ظروف معينة.

رخصة المشاع الابداعي

ففي كل مرة يتم فيها إنشاء عمل، سواء أكان مقالة ضمن مجلة أو صورة فوتوغرافية ملتقطة أو مسرحية او فيلم أو كتاب، يُحمى هذا العمل بحقوق النشر بشكل تلقائي، تمنح حقوق العمل حماية من الطباعة أو النشر من قبل الآخرين أو استخدام العمل بأي طريقة أخرى مثل نسخه أو نشره على الإنترنت.

في حين تسمح رخصة المشاع الإبداعي لصاحب العمل حرية اختيار الحدود التي يختارها ليتمكن للآخرين من استخدام العمل، أي عندما يُطرح أي عمل محمي بموجب ترخيص المشاع الإبداعي فيتوجب على من يريد استخدامه الاطلاع على ما يمكنه القيام به بالعمل وما الممنوع، بعبارة أخرى يحتاج إلى طلب الإذن من منشئ المحتوى عندما يريد استخدام العمل بطريقة لا يسمح بها الترخيص.

الشيء المميز بتراخيص المشاع هو أنّ جميعها تسمح باستخدام الأعمال لأجل الأغراض التعليمية، وبالتالي يستطيع أي مدرس أو طالب نسخ العمل ومشاركته والتعديل علبه وإعادة صياغته بحرية تامة دون الحاجة إلى أي إذن من منشئه.

تتيح هذه التراخيص مجموعة من الحقوق للآخرين، وهي:

  • نسخ العمل، مثل تحميل العمل وتنزيله وتصويره ومسحه ضوئيًا.

  • توزيع العمل، مثل تأمين نسخة للمدرسين والطلاب وأولياء الأمور في أحد الاجتماعات.

  • عرض أو أداء العمل، مثل تشغيل تسجيل صوتي أو فيلم في الصف أو تقديم مسرحية للآباء.

  • توصيل العمل، مثل نشر العمل على شبكة محلية ضمن المدرسة او منصة تعليمية.

  • تغيير تنسيق العمل، مثل إن كان العمل فيلمًا فيمكن أخذ نسخة MP4 على قرص DVD لتشغيله في الفصل الدراسي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى رخصة المشاع الابداعي؟"؟