ما معنى رن في اللهجة النجدية

عندما يقال في اللهجة النجدية رن، يقصد فيها ضرب

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

اللهجة النجدية تلك اللهجة التي يجهلها آلاف العرب، تصنّف هذه اللهجة من بين أنواع اللهجات العربية الأخرى. تنتشر هذه اللهجة في إقليم نجد بالتحديد، وما يميّزها هو كثرة تنوّعها واختلافها بحيث تتغيّر طريقة لفظها من منطقةٍ إلى أخرى.

يوجد للهجة النجدية عدة أنواعٍ بحيث نجد اللهجة الشمالية المنتشرة في الشمال والتي تقسم إلى نوعين وهي اللهجة القصيمية واللهجة الحائلية، ولهجة وسط نجد المنتشرة في الرياض وفي جميع الأرياف والقرى، واللهجة الجنوبية المنتشرة في اليمامة، وأخيرًا لهجة البادية التي يتحدّث بها أهالي غرب نجد.

ومن بين الكلمات الموجودة في اللهجة النجدية نجد كلمة “رن” والتي تعني وفق قاموس اللغة العربية “الضرب”. ومن الكلمات الشبيهة لها نجد كلمة “طق” في اللهجة النجدية أيضًا، وكلمة “طراق” في اللهجة العراقية والسعودية والخليجية، وكلمة “راشدي” في اللهجة الكويتية، بالإضافة إلى كلمة “افشخك” في اللهجة الفلسطينية، وكلمة “مرعبل” في اللهجة اليمنية.

تشبه اللهجة النجدية اللهجة الخليجية إلى حدٍّ كبير، وهي من اللهجات السهلة والخفيفة على السمع وغيرها الكثير من المفردات العاميّة الأخرى. ومن هذا المنطلق، إن وجدت أيّ صعوبةٍ في تعلّم اللهجة النجدية يمكنك الاستعانة بقاموس اللهجات العربية والذي سيوضّح لك معاني الكلمات وطريقة لفظها، أو يمكنك الاستعانة بأحد الأشخاص المتحدثين باللهجة النجدية بطلاقة والذي سوف يساعدك على إتقان اللهجة النجدية بطلاقة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى رن في اللهجة النجدية"؟