ما معنى زابيطا في اللهجة الليبية

في ليبيا عندما يراد مدح أحد الاشخاص الحذقين والفطنين، يقال له زابيطا؛ فهل تعلم ما هو معنى هذه الكلمة؟

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

اللهجة الليبية هي لهجة عربية مغربية تستخدم في ليبيا، وتنقسم حسب المناطق إلى لهجات مختلفة تحمل في طيّاتها أكثر من لهجة، لكنها بالمجمل تصنّف ضمن اللهجات البدوية الصرفة، وهي حلقة وصل بين لهجات الشرق العربي لسهولتها وانفتاحها ولهجات المغرب العربي لانغلاقها وصعوبتها. الليبية بالعموم ألفاظها واضحة ومن الملاحظ على اللهجة الليبية انها خالية من المفردات الأجنبية الدخيلة، وأي كلمة قد تستغرب فهي مستحدثة بين الناس نتيجة الأختلاط مع الشعوب المجاورة.

زابيطا من الكلمات الليبية الشائعة في العامية والتي تدل على الشخص الحذق والذكي، وشديد الفطنة وسريع البديهة، وهي من الصفات المحببة وكثيرة الاستخدام بين الليبين وتوجه بشكل كبير للأطفال في سنّ صغيرة نتيجة تصرفاتهم التي تدلّ على شدّة فطنة الطفل وذكائه فتقول: ربي يحرسك شو تكون زابيطا، أي ليحميك الله كم أنت طفل ذكي.

هذه المفردة شائعة في معظم اللهجات الليبية تستخدم بنفس المعنى ونفس النطق ويفتخر من يتصف بها بقولها عن نفسه وسماعها من الناس فهي من الكلمات العامية المحببة التي استحدثت في اللهجة الليبية نتيجة اختلاطهم مع شعوب المشرق العربي حيث يستخدمون كلمة زابط أي جيّد جدّاً فأحدثوا مزيجاً بين اللهجات .

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى زابيطا في اللهجة الليبية"؟