ما معنى زايط في اللهجة الليبية

باللجة الليبية وتعني منسجم ومستمتع

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
دراسات اللغة العربية, tishreen

اللهجة الليبية هي لهجة مغاربية تستخدم في ليبيا، وتنقسم إلى عدة لهجات بحسب التقسيم الجغرافي للمناطق. تعدّ من اللهجات البدوية وتمثّل حلقة وصل بين لهجات المشرق العربي بسهولتها وانفتاحها ولهجات المغرب العربي بصعوبتها وانغلاقها.

تتصف الليبية بمخارجها الواضحة وخلّوها من الكلمات الأجنبية، باستثناء بعض الكلمات الإيطالية التي تستخدم لتسمية بعض أدوات الطعام، كما تتميز بكثرة مفرداتها ومرادفاتها، وهي من أكثر اللهجات العربية فصاحة لعدم اختلاط الليبين بغيرهم.

زايط كلمة عاميّة من أصول اللهجة الليبية وتستخدم في سياق الكلام بمعنى ممتع كصفة تدلّ الشيء اللطيف والمسلّي فيقال الجو هان زايط : أي ممتع وجميل. تستخدم أيضاً للدلالة على حالة الشخص عندما يكون مندمج مستمتع ومنسجم بما يقوم به فيقال : زايط في الحفلة، أي مسمتع بوقتي في الحفلة.

ومن مرادفات هذه الكلمة في المناطق الحدودية مع الجزائر كلمة شايخ يشيخ، وأيضاً معناها الشخص الذي يستمتع بالقيام بأمر ما، لكن في باقي مناطق ليبيا يستخدمون كلمة زايط فيما بينهم، أمّا في حال كانوا يجالسون الغرباء فيستبدلونها حالاً بكلمة منسجم لإدراكهم أنّ كلماتهم قد تبدو غير مفهومة لغير الليبين.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى زايط في اللهجة الليبية"؟