ما معنى زردي في اللهجة الجزائرية

ما هو معنى زردي التي تشير في الجزائر إلى نوع من الثعالب؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

اللهجة الجزائرية أو الدارجة الجزائرية كما يطلق عليها سكان أهل الجزائر، هي من اللهجات العربية الصعبة بعض الشيء، بحيث يصعب على بقية العرب فهمها والتمكن من نطقها.

تعتبر اللهجة الجزائرية لغة التواصل الأساسية بين غالبية أهل الجزائر، إذ يتحدّث بها أكثر من 80 في المائة من عامّة الشعب. تشبه اللهجة الجزائرية اللهجة المغربية، والتونسية، والليبية نوعًا ما. تعود نشأة اللهجة الجزائرية إلى القرن الثامن إذ نشأت حينها مرتكزةً على اللغة العربية الفصحى، والقليل من اللغة الأمازيغية والبونيقية واللاتينية.

نتيجة تعرض الجزائر إلى الاستعمار لمدةٍ طويلةٍ، تأثرت اللهجة الجزائرية بشكلٍ كبيرٍ بالعديد من اللغات الأجنبية للقوى الحاكمة في تلك المنطقة، لذلك نجد بها العديد من المفردات المأخوذة من اللغة التركية العثمانية، والإسبانية، والفرنسية.

ومن بين الكلمات الموجودة في اللهجة الجزائرية نجد كلمة “زردي” والتي تعني الثعلب وجمعها زْرَادَى، حيث يعود الاسم إلى لون الثعلب الأصفر المائل إلى البرتقالي في اللغة العثمانية (التركية القديمة). كما يطلق اسم “زرودية” على بعض الجزر الموجودة في الجزائر بفضل لونها المائل إلى البرتقالي (لون المشمش).

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى زردي في اللهجة الجزائرية"؟